الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الاحتياطي الفيدرالي: من السابق لأوانه تقييم تداعيات لقاح كورونا على الاقتصاد

عرب وعالم13-11-2020 | 09:37

أعلن رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، امس ، أنه لا يزال من السابق لأوانه تقييم تداعيات لقاح كوفيد-19 الذي من المقرر أن يتم توافره بحلول عام 2021، على النشاط الاقتصادي.

وقال باول خلال جلسة نقاش عُقدت في ختام منتدى افتراضي للبنك المركزي الأوروبي، إنه "بالتأكيد خبر جيد على المدى المتوسط، ولكن في ما يتعلق باللقاح، فلا تزال هناك تحديات كبيرة وشكوك بشأن التوقيت والإنتاج والتوزيع والفعالية بالنسبة إلى مجموعات مختلفة" من الأشخاص.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رئيس الاحتياطي الفيدرالي، منذ إعلان مختبري فايزر وبيوتيك الاثنين الماضي عن اختبارات واعدة للقاح "فعال بنسبة 90 %" ضد كوفيد-19 والذي أدى إلى ارتياح في الأسواق المالية.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي بنبرة حذرة، إنه "من السابق لأوانه تقييم تداعيات هذه الأخبار على مسار الاقتصاد، خصوصًا على الأمد القصير". وأضاف أن الفيروس سيواصل الانتشار خلال الأشهر المقبلة التي ستكون صعبة للغاية.

ومن جهتها، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد خلال هذه الجلسة إنه ينبغي عدم الشعور بحماس زائد حيال اللقاح المنتظر، مشددةً أيضًا على التحديات المتعلقة بتوزيع الجرعات المتاحة وسبل نقلها.

وقال محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، إن التقدّم المحرز في مجال الحصول على لقاح سيُقلّل في النهاية من عدم اليقين، لكن "لم نصل إلى هذه المرحلة بعد". وأضاف أن هذا سيكون مهمًا لوجهة السياسة النقدية في المستقبل.

وكانت لاجارد قد حذرت خلال افتتاح المنتدى الأربعاء الماضي، من أنه حتى مع وجود لقاح ضد كوفيد-19، فإن التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو قد يكون "غير مستقر"، حسب وتيرة نشر العلاجات الوقائية.

وأشارت إلى أن البنك المركزي الأوروبي يستعدّ بحلول ديسمبر المقبل، لاستجابة "متواصلة وقوية وموجهة" من حيث الدعم النقدي، معتبرةً أن هذا الدعم يبقى ضروريًا "على الأقل حتى تنتهي حالة الطوارئ الصحية".