الأحد 12 مايو 2024

محافظ كفر الشيخ: أعمال تبطين الترع للحفاظ على أعمال الطرق والمياه وتحسين البيئة

محافظات13-11-2020 | 19:15

قال محافظ كفر الشيخ جمال نور الدين، إن المحافظة تشهد أعمال تبطين الترع للحفاظ على أعمال الطرق والمياه وتحسين البيئة، تنفيذاً لتكليفات الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر خلال عامين لترشيد الفاقد من المياه.


وأضاف نور الدين، في بيان اليوم الجمعة، أن أعمال تكاسي وتبطين الترع تحمي جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام، وتحسين الخدمات للمواطنين، وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجميلة؛ فضلًا عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.


وأوضح المحافظ أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التي تتفرع من نهر النيل، والذي يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التي كانت تعاني من ضعف المياه، مشددًا على ضرورة مراعاة الاشتراطات الفنية في التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التي يجري تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.


وأشار إلى أنه جاري العمل بتأهيل بترعة الجنابية الأولي اليسرى لترعة الزاوية بزمام هندسة ري كفر الشيخ بطول كيلو و350 مترا، بتكلفة 4 ملايين جنيه، وجاري تبطين الواصلة للملاحة طريق الحامول الرياض، وترعة الحلافي بكوبري الزاوية.


وأضاف المحافظ أنه جاري تأهيل ترعة المربط بهندسة ري سيدي غازي، وبدأت أعمال الحفر والأرنكة على المناسيب المطلوبة؛ تمهيدًا لوضع التربة الزلطية ثم وضع طبقة الخرسانة المسلحة، مؤكداً أنه سيتم البدء في أعمال الحفر والتبطين لكل الترع بمجرد ورود الدراسات وطريقة التصميم من المعاهد البحثية.


وأكد نور الدين أنه جاري ترسية عمليات الجنابية الثانية اليمنى للزاوية بهندسة ري كفر الشيخ، و"الضبعة" وفروعها بهندسة ري الرياض، و"المشارقة" بهندسة ري سيدى سالم، و"الزرافة" بهندسة ري سيدى سالم؛ علاوةً على 4 عمليات لترعة سيدي يوسف بهندسة ري مطوبس.


وفي الوقت نفسه، يجري طرح تبطين ترعة حنس وشباس عمير بهندسة ري قلين، وترعة محيط بلشاشة الغربي بهندسة ري قلين، بالإضافة إلى أنه يتم حاليًا إعداد دراسات فنية وتصميمية لتبطين 200 كم طولي من الترع بدائرة المحافظة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air