الجمعة 24 مايو 2024

اجتماع تونسي أوروبي لبحث التعاون في إطار مشروع مخطط للإنعاش الاقتصادي

عرب وعالم13-11-2020 | 21:53

عقد وزير الخارجية والهجرة والتونسيين فى الخارج، عثمان الجرندي، ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي، التونسيين، اليوم الجمعة، اجتماعًا عن بعد، مع المفوض الأوروبي لسياسية الجوار والتوسع ، أوليفار فاريلي.


وأفاد بيان لوزارة الخارجية التونسية، بأن الاجتماع تمحور حول آفاق التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي، في إطار مشروع مخطط الاتحاد الأوروبي للإنعاش الاقتصادي والاستثمار لبلدان الجوار جنوب المتوسط.

وأكد فاريلى أن مخطّط الإنعاش الاقتصادي والاستثمار لبلدان الجوار جنوب المتوسط يعكس في عمقه رغبة الاتحاد الأوروبي في دعم التعاون المشترك مع دول جنوب المتوسط، والعمل سويّا لتجاوز الصعوبات الجمّة التي اعترضت جميع القطاعات منذ تفشي جائحة كورونا.


من جهته عبّر الوزير التونسي عن رؤية بلاده لمخطّط الاتحاد الأوروبي للإنعاش الاقتصادي والاستثمار لبلدان الجوار جنوب المتوسط، مقترحًا مجموعة من محاور التعاون التي يمكنها أن تدفع بالعلاقة بين الجانبين إلى مستوى أفضل على غرار الاقتصاد الأخضر والانتقال الرقمي والبحث العلمي والصحّة والأمن الغذائي.

كما اتفق الجانبان على مواصلة التشاور من أجل بلورة مقترحات للتعاون المشترك، وطرح مشاريع في القطاعات الواعدة، كالبحث العلمي والبنية التحتية الرقمية والطاقات المتجدّدة.