الثلاثاء 21 مايو 2024

جابر نصار: قضية المرأة ليست نوعية ولكنها تخص المجتمع بأكمله

27-4-2017 | 11:39

افتتح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، مؤتمر الإشكاليات القانونية والاجتماعية للطلاق، المنعقد الآن بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة، بالتعاون مع الاتحاد العام لنساء مصر، برئاسة الدكتورة هدى بدران، لمناقشة مقترح قانون تعديل الأحوال الشخصية.

وأكد جابر نصار خلال كلمته، أن جامعة القاهرة جامعة بطعم الأنثى، وهى الأمير ة فاطمة بنت إسماعيل، التى وقفت أمام الجميع لإنشاء جامعة مصرية، وكانت منصة إطلاق صواريخ التنوير ، ورائدات التنوير".

وأضاف :" قضية المرأة ليست قضية نوعية، ولكنها قضية مجتمع بأكمله".

كما رحب جابر نصار بكل الوفود العربية المشاركة في المؤتمر، فمن المهم التعرف على تجارب الدول الأخرى، مضيفا، كل الأزمات التى تعانى منها الدول العربية، هى أزمات فكرية، والتقدم لايكون بالأموال، فامتلك العرب، أموال الدنيا، ولكنهم لم يتقدموا، فالتقدم يتم بالأفكار وليس الاموال".

وأكد أن ارتفاع نسب الطلاق، هى التى تخلق أطفال الشوارع، التى تعجز الدولة عن حل هذه المشكلة، بالإضافة إلى سهولة اختراقهم بالأفكار المتطرفة، لذلك نرحب بهذا المؤتمر محاولة للوقوف، على أسباب وحلول لمشكلة الطلاق وإشكاليات القانون وأتمنى أن نخرج من هذه الحلقة النقاشية، من رؤي وحلول مستندة إلى منطق سليم دون التتميز لجهة دون الأخرى، كما أن الدول العربية تحتاج إلى حلول فعلية لعلاج مشاكل الأسرة”.

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر قضايا الرؤية والحضانة، وعرض تجارب عدة دول عربية فى تطبيق قوانين الأحوال الشخصية، من تونس والمغرب ولبنان والأردن.