الأربعاء 29 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن صاحب الأدوار المميزة يوسف عيد

فن14-11-2020 | 13:34

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف عيد الذي عرفه الجمهور واشتهر بأدواره البسيطة المميزة التي تركت تأثيرا حسنا في نفس الجمهور.

وولد الفنان يوسف عيد 14 نوفمبر 1948 في حي الجمالية بالقاهرة ، والتحق بالمعهد الأزهري وحصل على الثانوية الأزهرية، ولم يكمل تعليمه الجامعي، ولعشقه للفن ظل يبحث كثيرًا على فرصة حتى بدأ مشواره الفني بعدما وصل سن 27 عاما وكان ذلك عام 1975.

بدأ "عيد" مشواره الفني بمشاركته فى مسرحية "نحن لا نحب الكوسة"، كما ظهر فى دور صغير بفيلم "شقة في وسط البلد"، وبعدها توالت مشاركاته في العديد من الأفلام ومنها "ناس تجنن،عصابة حمادة وتوتو، السفارة في العمارة، التجربة الدنماركية، اللمبي 8 جيجا، والحرب العالمة الثالثة".


اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية الصغيرة التي لا تتعدى مشاهد معدودة في الأعمال الفنية، وكان يتقاضى أجره باليومية في مختلف أدواره، وشارك في أعمال مع كافة نجوم الصف الأول من بينهم " فؤاد المهندس ، فريد شوقي ، أحمد زكي ، عادل إمام ".


ظل يعاني فترة كبيرة من عدم وضوح الرؤية بعينه ونصحه الأطباء بضرورة إجراء عملية سريعًا حيث أجريت عملية لإزالة المياة البيضاء حتى لا يفقد بصره ، ونصحه الأطباء بضرورة الابتعاد عن الإضاءة ليعود بعدها ويستمر عمله الفني كما كان ، وظل يعاني من فيروس في العين حتى أجرى عمليات عديدة أرهقته على المستوى المادي، ونصحه الأطباء بالبعد عن الإضاءة تماما وهو ما يعنى التوقف عن التمثيل ولكنه لم يستطع أن يفعل ذلك لحبه للفن الذى كان مصدر رزقه الوحيد.


وبمنزله المتواضع بميدان الجيش بالقاهرة وقبل أن يتحقق حلمه وياخذ فرصته الحقيقية في التمثيل سلم يوسف عيد الروح لبارئها عن عمر ناهز 66 عامًا وحيدا إثر تعرضه لنوبة قلبية في 22 سبتمبر 2014.