الأحد 2 يونيو 2024

المنصات الإلكترونية تسرق الكاميرا من الفضائيات

فن14-11-2020 | 15:03

انتشرت مؤخراً ظاهرة المنصات الإلكترونية، التي كانت في البداية مقتصرة فقط على عرض بعض الأعمال التلفزيونية، سواء كانت مسلسلات أو أفلام أو برامج، حتى اتجهت إلى إنتاج العديد من الأعمال الدرامية التي فضلها الجمهور، نظراً لاختلافها عن الأعمال التلفزيونية وابتعادها عن الشكل التقليدي للدراما.


وساهمت العديد من المنصات الرقمية في إنتاج مسلسلات عدة، أبرزها ووتش ات، شاهد، نتفليكس، والمنصة التابعة لشبكة OSN. 


ويفضل الجمهور مشاهدة الأعمال الدرامية، والمسلسلات، والبرامج على المنصات الرقمية نظراً لعدم وجود فواصل إعلانية، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة حلقات المسلسل دفعة واحدة، فتعرض على المنصات الإلكترونية أولاً ثم تعرض على شاشات التليفزيون.


وشهدت المنصات الإلكترونية مؤخراً طفرة بدأت بعرض مسلسل «شديد الخطورة» على منصة "ووتش ات"، من بطولة أحمد العوضي، ريم مصطفى، رياض الخولي، ومحمود حجازي، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج حسام علي، وإنتاج شركة سنرجي.


ومؤخراً لاقى مسلسل "ما وراء الطبيعة" الذي عرض على منصة "نتفليكس" نجاحاً كبيراً، وهو من 6 حلقات فقط، من بطولة أحمد أمين، رزان الجمال، وآية سماحة، وهو مأخوذ عن قصة "ما وراء الطبيعة" للكاتب أحمد خالد نوفيق، ومن إخراج عمرو سلامة.

وعرضت منصة watch it مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"، الذي استطاع خطف الاهتمام في مصر، وتصدر قوائم البحث على المواقع الإلكترونية، بعد عرض حلقاته المأخوذة عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، وسيناريو نجله الكاتب إياد إبراهيم، وعرضت في شكل مسلسل من 10 حلقات فقط .


ومسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"، من بطولة منة شلبي، آسر ياسين، سوسن بدر، وأحمد خالد صالح، وإنتاج ممدوح السبع، ومحمد حفظي، وإخراج محمد شاكر خضير .


وتعرض منصة شاهد الإلكترونية خلال الأسابيع القليلة المقبلة مسلسل "أسود فاتح"، من بطوله هيفاء وهبي، شريف سلامة، صبرى فواز، رانيا منصور، ونانسى صلاح، وتأليف أمين جمال، ومن إخراج كريم العدل. 


وتعرض منصة "ووتش ات" مسلسل «لؤلؤ» المكون من 45 حلقة، عقب انتهاء تصويره، ويعد أول بطولة مطلقة في الدراما للفنانة مي عمر، ويشاركها البطولة نيرمين الفقي، أحمد زاهر، ونجلاء بدر، ومن تأليف محمد مهران، ومن إخراج محمد عبد السلام .


وانتهى المخرج معتز التوني من تصوير حلقات مسلسل "إسعاف يونس"، من بطولة محمد نور، ومصطفى خاطر، وعدد كبير من ضيوف الشرف، ومن المقرر عرضه خلال الأسابيع المقبلة على منصة watch it الإلكترونية وعلى المنصة نفسها يعرض أيضًا مسلسل «بيضة دهب»، الذى يتكون من 13 حلقة بطولة إسلام إبراهيم وهنادى مهنا ومحمد جمعة ونانسى صلاح وسامى مغاورى وصلاح عبدالله تأليف محمد أبو السعد ووليد أبو المجد وإبراهيم ربيع .


ومن المقرر عرض مسلسل بعنوان "تحقيق" على منصة watch it بداية العام المقبل من بطولة هدى المفتي، أحمد مالك، وخالد أنور تأليف عبير سليمان، ويواصل فريق عمل مسلسل «11 شارع النخيل» تصوير العمل المقرر عرضه على إحدى المنصات الإلكترونية التي تحمل اسم "شوفها"، من بطولة سامح حسين، نضال الشافعي، ياسر الطوبجي، ويسرا المسعودي، ومن تأليف نهاد وحيد.


وتنافس المنصات الإلكترونية خلال الفترة المقبلة الفضائيات بمسلسلات الـ30 حلقة، والـ45 حلقة؛ حيث انتهى صناع مسلسل "بأثر رجعي" من تصوير الحلقات المقرر عرضها على إحدى المنصات الإلكترونية، من بطولة محمد عز، مي سليم، توني ماهر، وهاجر الشرنوبي، ومن تأليف فتحي الجندي، وإخراج معتز حسام.


وتعد منصة watch it صاحبة النصيب الأكبر من الأعمال الدرامية حيث يصور الفنان أمير كرارة مسلسلاً بعنوان "حصان طروادة"، للعرض على المنصة والعمل مكون من 8 حلقات ويشاركه البطولة اللبنانية نور تأليف وإخراج بيتر ميمي كما تعاقدت الفنانة هنا الزاهد على بطولة مسلسل من 9 حلقات لم يتم الاستقرار على اسمه حتى الآن من المقرر عرضه على watch it بداية العام القادم.


وتعرض حلقات مسلسل " مملكة إبليس " مؤخرا على قناة mbc مصر، بعد نجاح عرضها على منصة شاهد والتي بلغت 15 حلقة ، و سيستكمل تصوير الجزء الثاني منه قريبا .


و"مملكة إبليس" من بطولة غادة عادل، صبري فواز، سلوى خطاب، رانيا يوسف ، أحمد داوود، كريم قاسم، محمود الليثي، إيمان العاصي، خالد أنور، علاء حسني، أسماء جلال، محمد جمعة، نانسي صلاح، كما كشف الجزء الثاني عن النجوم ناهد السباعي، أحمد صيام وشريف دسوقي، المسلسل من تأليف محمد أمين راضي، إنتاج طارق الجنايني، ومن إخراج أحمد خالد موسى.


وأخيرا بدأت منصة "شاهد VIP" عرض حلقات مسلسل "نمرة اتنين" بداية من يوم 29 أكتوبر الماضي، وهو العمل الأضخم إنتاجيًا خلال السنوات الأخيرة، وشارك في تصوير حلقاته 8 مخرجين، ويشارك فيه كوكبة كبيرة من نجوم الصف الأول في مصر والسعودية.


وهو من بطولة كل من أحمد السعدنى وماجد الكدواني، نيللى كريم، إياد نصار، آسر ياسين، ياسمين رئيس، أمينة خليل، أحمد مالك، منى زكى، وفى الإخراج طارق العريان في أولى تجاربه مع الدراما التلفزيونية، ومحمد شاكر، وأحمد النجار، وتأليف مريم نعوم وسارة طيبة، وغنت تتر البداية المطربة نوران أبوطالب والتى تحمل عنوان «كل يوم» للموسيقار تامر كروان.