الخميس 20 يونيو 2024

مساعد الخارجية الأسبق: مصر مساهم أساسى فى حل الأزمة الليبية

اقتصاد14-11-2020 | 18:53


أكد السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الاسبق أن لا أحد يستطيع أن ينكر الدور الأساسي الذى قامت به مصر لحل الأزمة الليبية ووقف القتال في ليبيا لافتا إلى أنه وضعت خطًا أحمر في سيرت والجفرة أن تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية وأوقفت تقدم حكومة الوفاق وبدأ العمل على وقف إطلاق النار "اللجنة المشتركة".


وقال، في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، إن مصر أحد العناصر الأساسية المساهمة على حل الأزمة الليبية منذ بدايتها وما تقوم به ستيفاني ويليامز مع الأطراف الليبية "ملتقى الحوار السياسي الليبي" خطوة في طريق الحل لافتا الى أنه ما زال هناك بعض نقاط الخلاف، فيما يخص المناصب، قائلا: نأمل وصول المبعوثة الأممية أن تصل إلى الوصول بلورة اتفاق على تنفيذ اتفاق ملزم للجميع فحتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق سياسى ملزم.


وأوضح أن تطبيق الاتفاق على أرض الواقع قد يواجه بمواقف الميليشيات الليبية فبعضها غير راضٍ عن الوفد الذى تم تشكيله والذى يتفاوض حاليا في تونس.


وأشار إلى أن الاتفاق خطوة إيجابية ويمكن البناء عليه ونأمل في نهاية المدة الوصول لحل نهائي لافتا الى ان حتى هذه اللحظة يتم التشاور مع مصر لان لها تأثير كبير جدا على الجانب الشرقي وجزء من الجانب الغربي ونأمل ان نستطيع الجمع بين جميع الأطراف.


وكانت ستيفاني ويليامز الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، قد أكدت أن المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي، المنعقد في تونس، توصلوا قبل ساعات إلى اتفاق تمهيدي من أجل إنهاء الفترة الانتقالية وتنظيم انتخابات شفافة في غضون 18 شهرا.