الأربعاء 26 يونيو 2024

وكالة الادوية الاوروبية تعلن عن بدء توزيع مصل جديد مضاد لكورونا اعتبارا من يناير المقبل

عرب وعالم14-11-2020 | 19:20

أكد جيدو رازي مدير عام وكالة الادوية الاوروبية انها من المقرر ان تبدي رأيها الايجابي في اول لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد من الان وحتي نهاية العام الحالي تمهيدا لتوزيعه اعتبارا من شهر يناير المقبل.


ونشرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية في طبعتها الالكترونية مقتطفات من حديث خاص ادلي به لصحيفة ايل سولي 24 اوري  الايطالية جاء فيها :" اذا كانت المعطيات صلبة بما يكفي فبامكاننا اذن اعطاء الضوء اللاخضر لاول لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد من الان وحتى نهاية العام الحالي على ان يتم البدء في توزيعه اعتبارا من شهر يناير المقبل ."


وتلقت الوكالة البيانات السريرية الاولي من شركة فايزرالامريكية للادوية بشأن لقاحها فيما قدمت قدمت شركة استرازينيكا الإنجليزية-السويدية متعددة الجنسيات المتخصصة في صناعة الأدوية بياناتها قبل الاكلينيكية ونتائج اختبارات اللقاح الخاص بها على الحيوانات والتى مازالت قيد التقييم كما اعتمدت عدة مناقشات مع شركة مودرنا الامريكية لصناعة الدواء.


والمح رازي الي انه اذا ما تمكنا من البدء في توزيع اللقاح في يناير المقبل فان اثاره الاولي لن تظهر قبل خمسة الى ستة اشهر اي خلال الصيف المقبل مشيرا الى انه لن يكون بمقدورنا اتاحة اللقاح للناس كافة وانما من المقرر ان نبدأ بالاشخاص الذين هم اكثر عرضة للاصابة بالمرض مثل كبار السن والعاملين في القطاع الطبي الامر الذى من شأنه قطع جسور انتقال العدوي.


واضاف انه لابد من تطعيم اكثر من نصف الشعب الاوروبي لنتمكن من السيطرة بشكل ملحوظ على الجائحة الامر الذي يعني اننا بحاجة الى 500 مليون جرعة في اوروبا . ولنتمكن من تطعيم الجميع فستستغرق هذه العملية ما لا يقل عن عام واذا جرت الامور على نحو مطمئن فسنضمن التحصين الكامل للجميع افراد الشعوب الاوروبية.