الأحد 16 يونيو 2024

خبير: ما وصلت له القضية الليبية نتيجة مجهود القيادة السياسية

اقتصاد14-11-2020 | 19:49

أكد الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الوضع الذي وصلت إليه القضية الليبية حتى الآن بدءًا من الوصول إلى خلق توافق سياسي وقرار موحد بين جميع الأطراف المتصارعين وما تم في ملتقى الحوار السياسي الليبي، المنعقد في تونس من اتفاق تمهيدي كله نتيجة للمجهود الخالص الذي قامت وتقوم به القيادة السياسية المصرية على جميع الأصعدة.


وأضاف، في تصريحات خاصة لبوابة الهلال اليوم، أن مصر مشارك أساسي في القضية الليبية إذ إنها لعبت دورًا مهمًا جدًا في استضافة اجتماعات اللجان العسكرية "5+5" تحديدًا، وبعدها تم توقيع اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار النهائي ثم تواصلت أطراف أخرى مثل الطرفين التونسي والمغربي.


وأوضح أن مصر لن تبتعد عن القضية الليبية وستواصل القيام بدورها حتى تنتهى الأزمة، مشيرا إلى أهمية المسار التونسي والمغربي أيضًا في حل الأزمة خاصة أن المسار المغربي انبثق عنه اتفاق الصخيرات الاتفاق الرئيسي الذى نتجت عنه بعض الحلول للأزمة الليبية.


وكانت ستيفاني ويليامز الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، قد أكدت أن المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي، المنعقد في تونس، توصلوا قبل ساعات إلى اتفاق تمهيدي من أجل إنهاء الفترة الانتقالية وتنظيم انتخابات شفافة في غضون 18 شهرًا.