الأحد 16 يونيو 2024

اتفاق تمهيدي لحل الأزمة الليبية.. وخبراء: الوضع الذي وصلت إليه القضية الليبية حتى الآن نتيجة لمجهود القيادة السياسية.. ومصر لعبت دورا مهما

تحقيقات14-11-2020 | 22:25

ثمن خبراء المجهودات الحثيثىة التي قامت بها القيادة السياسية منذ بداية الأزمة الليبية والتي أدت إلى الوصول إلى الاتفاق التمهيدى في تونس اليوم، مؤكدين أن مصر  لعبت دورا مهما جدا في القضية الليبية منذ بدايتها على كافة المستويات سواء مع الأطراف الليبية أو مع الأمم المتحدة وستواصل القيام بدورها حتى تنتهى الأزمة.

 

أكد الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الوضع الذي وصلت إليه القضية الليبية حتى الآن بدءًا من الوصول إلى خلق توافق سياسي وقرار موحد بين جميع الأطراف المتصارعين وما تم في ملتقى الحوار السياسي الليبي، المنعقد في تونس من اتفاق تمهيدي كله نتيجة للمجهود الخالص الذي قامت وتقوم به القيادة السياسية المصرية على جميع الأصعدة.


الجهود المصرية 


وأضاف أن مصر مشارك أساسي في القضية الليبية إذ إنها لعبت دورًا مهمًا جدًا في استضافة اجتماعات اللجان العسكرية "5+5" تحديدًا، وبعدها تم توقيع اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار النهائي ثم تواصلت أطراف أخرى مثل الطرفين التونسي والمغربي.


وأوضح أن مصر لن تبتعد عن القضية الليبية وستواصل القيام بدورها حتى تنتهى الأزمة، مشيرا إلى أهمية المسار التونسي والمغربي أيضًا في حل الأزمة خاصة أن المسار المغربي انبثق عنه اتفاق الصخيرات الاتفاق الرئيسي الذى نتجت عنه بعض الحلول للأزمة الليبية.

 

أكد عبد الستار حتيته الباحث في الشأن الليبي  مصر لعبت دور مهم جدا في القضية الليبية منذ بدايتها على كافة المستويات سواء مع الاطراف الليبية او مع الامم المتحدة .


واضاف في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال أن  مصر لعبت دور مهم في تقريب وجهات النظر ما بين السياسيين والعسكريين خلال الشهور الماضية وتركت الامور بعد ذلك  للبعثة الأممية حتى تتصرف على الاساس الذى قامت مصر ببنائه خلال الازمة الليبية  واليوم اصبح في يد الليبيين حتى يقررون  ما يشاؤون .


واوضح أن  مصر قامت بتهيأت الاجواء وتركت الامور تسير في مسارها الصحيح لافتا الى انه بالإضافة الى الضغوط المحلية في الداخل الليبي  هناك ضغوط اقليمية ودولية لمحاولة حرف المسار الى وجهة اخرى معينة الا ان مصر لا تتدخل في مثل هذه الامور وتترك القرار الى الأطراف الليبية حتى تقرر ما تشاء .


واشار الى ان ان مصر ستظل متواجدة في القضية الليبية الا ان الامر يعود للإرادة الدولية وطموحات الليبيين قائلا مصر لا تتدخل بطريقة سافرة او بها مصلحة خاصة بل تتحرك على اساس المحافظة على الامن القومي الليبيى والامن القومي المصري والامن القومي العربي .


ملتقى الحوار السياسي الليبي


وكانت ستيفاني ويليامز الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، أن المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي، المنعقد في تونس، توصلوا قبل ساعات إلى اتفاق تمهيدي من أجل إنهاء الفترة الانتقالية وتنظيم انتخابات شفافة في غضون 18 شهرا.


وشددت على أنه "تم تحقيق انفراج في المحادثات السياسية، وخريطة الطريق المتفق عليها التي ستحدد خطوات توحيد السلطة التنفيذية في البلاد".


وأضافت وليامز، أن المشاركين وافقوا على خريطة طريق توضح خطوات لتوحيد المؤسسات الليبية، لافتة إلى أن "اللجنة العسكرية في سرت تسير نقاشاتها في أجواء بناءة وأحرزت تقدما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".


وكشفت أن المشاركين في الحوار السياسي الليبي توصلوا إلى اتفاق على انتخابات برلمانية ورئاسية ذات مصداقية، قائلة إن المشاركين في الحوار اتفقوا على خريطة طريق لتوحيد المؤسسات وإعادة النازحين وضمان حقوقهم.


كما ذكرت أن اللجان الفرعية الأمنية المعنية بسحب القوات ستقدم مخرجاتها للجنة العسكرية المشتركة يوم غد، معربة عن رفض البعثة الأممية لحملات التضليل والتشويش المواكبة لاجتماعات الحوار السياسي في تونس والعسكري في سرت.