الخميس 26 سبتمبر 2024

«إسماعيل»: زيارة شكرى للكويت تعكس دعم العلاقات وتنسيق المواقف

أخبار15-11-2020 | 13:01

أكد الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري للكويت تأتي في إطار العلاقات الخارجية المتميزة بين البلدين والروابط الأخوية التي تعد نموذجًا للعلاقات العربية – العربية، سواء فيما يتعلق بالمجالات السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر كان لها دور مهم في دعم الكويت خلال السنوات الماضية، وكذلك كان للكويت دور بارز في دعم مصر خاصة بعد ثورة 30 يونيو، مضيفا أن الزيارة تأتي في ضوء حرص مصر على تنمية العلاقات المستمرة والتواصل مع الأشقاء العرب حول القضايا المختلفة.


وأكد أن سامح شكري يحمل رسائل عديدة خلال زيارته ولقاءاته المتعددة بقادة الكويت وعلى رأسهم وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، مثل دعم العلاقات السياسية والتشاور على المستويات السياسية والاقتصادية، خاصة أن أمن الخليج هو جزء من الأمن القومي المصري، مضيفا أن القيادة السياسية المصرية حريصة على عرض التطورات الجديدة فيما يتعلق بالإصلاحات الاقتصادية وقوانين الاستثمار.


وأضاف أن الكويت لديها استثمارات كبيرة في مصر فهناك أكثر من 6 آلاف شركة كويتية تعمل حاليا في مصر، وكذلك استثمارات كويتية كبيرة تقدر بالمليارات، فهناك تعاون كبير في المجال الاقتصادي بين البلدين، مؤكدًا أنه على مستوى القضايا العربية، فهناك تطابق تام في الرؤى بين البلدين بضرورة حل القضايا بالسبل السياسية والسلمية سواء ما يتعلق بالأزمة الليبية أو الأوضاع في سوريا واليمن.


وأشار إسماعيل إلى أن مصر دائما ما تؤكد أن أمن الخليج العربي هو جزء من الأمن القومي المصري وأنها حريصة على استقرار منطقة الخليج العربي، كثوابت وركائز أساسية في السياسة المصرية.