السبت 29 يونيو 2024

وزيرة البيئة: للشباب دور ملموس في حماية البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية

أخبار15-11-2020 | 13:30

 أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ضرورة أن يتسلح الشباب بالثقافة البيئية، مشيرة إلى دورهم الملموس على أرض الواقع في حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.


وقالت وزيرة البيئة - خلال الاحتفالية التي أقامتها وزارة الدولة للإعلام للإعلان عن الفائزين من الشركات والمبادرات المجتمعية بجوائز المسابقة الخاصة بمبادرة (تنمية) التي كانت قد أطلقتها وزارة الدولة للإعلام في 21 سبتمبر الماضي بالتزامن مع اليوم العالمي للسلام لتبني أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030 - "لن نسطيع تحقيق تنمية متكاملة بدون شباب واع ومدرك، ويعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة والقطاع المصرفي والخاص والمجتمع المدني".. مؤكدة اهتمام الوزارة بإمداد يد العون للشباب وبالتعاون مع الجهات المعنية، حيث تم التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لفتح المحميات الطبيعية أمام الشباب لتنفيذ كافة الأنشطة الشبابية بداخلها.


وأضافت فؤاد أن مبادرة (تنمية) تهدف الى إطلاق العنان لأفكار الشباب للإبداع والابتكار فى مجال البيئة، مشيرة إلى أن الشباب طاقة لا يمكن الاستغناء عنها في العمل البيئي، حيث أنهم قادة المستقبل وهم الركيزة الاساسية للتنمية والتي نطمح أن نشعر بنتائجها على المدى القصير والمتوسط والطويل، موضحة أن المفهوم الصحيح لمصطلح التنمية المستدامة، هو ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية، حفاظا على حق الأجيال القادمة وتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع.


وأشارت إلى أن وزارة البيئة لديها الكثير من الملفات المهمة من أجل بيئة أفضل للجميع، ومنها الحد من تلوث الهواء والمياه وأيضا قضية إدارة منظومة المخلفات والحفاظ على الموارد الطبيعية والتي تتجسد في الحفاظ على المحميات الطبيعية، معربة عن سعادتها لاطلاق حملة "eco- Egypt" للترويج للمحميات الطبيعية وتنشيط السياحة، بالتعاون مع وزارتي الإعلام والسياحة.


ولفتت فؤاد إلى قيام وزارة البيئة بالعمل مع كافة الوزارات لإدماج البعد البيئي في كافة مناحي التنمية، حيث اعتمد مجلس الوزراء معايير الاستدامة البيئية والتي تم إعدادها بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتكمن أهميتها في مراعاة البعد البيئي بكافة المشروعات التنموية التب ستنفذ على مستوى الخطة الإستثمارية.


وفيما يتعلق بالقطاع الخاص، أوضحت أنه تم العمل مع وزارة المالية لطرح السندات الخضراء، بالإضافة الى الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم لدمج المفاهيم البيئية بالمناهج الجديدة، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لإتاحة الماجستير المهني حول الموارد الطبيعية.


يذكر أنه قد تقدم للمسابقة أكثر من 190 متقدما في الفروع الثلاثة التي سبق الإعلان عنها، وقامت لجنة التحكيم التي ضمت الدكتور حسين أباظة مستشار وزيرة البيئة للتنمية المستدامة والسفيرة الدكتورة ندى العجيزي، والدكتورة هويدا مصطفى، والإعلامي أسامة كمال والأديبة الدكتورة لميس جابر بإختيار الفائزين، والذين تم تكريمهم تقديرا لعملهم.