الأحد 19 مايو 2024

استثمارات بـ 230 مليار دولار تواجه مخاطر في السوق الأمريكية

عرب وعالم15-11-2020 | 18:33

تواجه استثمارات بـ230 مليار دولار مخاطر عديدة في السوق الأمريكية، وعلى الرئيس الجديد للبلاد مواجهة الواقع بحلول جوهرية.
هكذا وصفت تقارير لصحف ومواقع أمريكية قيمة ما رصدته شركات: فولكسفاجن، وجنرال موتورز، وتسلا، لتصنيع المركبات الكهربائية، وقالت إنها أول المشكلات التي ستواجه الرئيس المنتخب جو بايدن، وجميع الشركات تنتظر حلولا من بايدن
ورغم إعلان جنرال موتورز الأسبوع الماضي عن خطط لتوظيف 3 آلاف عامل بمبادرات تقنية، تشمل إنتاج المركبات الكهربائية وذاتية القيادة، وسط حالة تفاؤل بسياسات بايدن الداعمة للصناعة.
إلا أن زيادة ضرائب بعض الولايات على تلك المركبات وتوالي الأنباء عن حوادث احتراق بطارياتها تمثلان تهديدا مزدوجا لهذا الدعم، حسب موقع الطاقة العربية.
كما يواجه مالكو السيارات الكهربائية والهجينة في تكساس أزمة الاضطرار لدفع رسوم أعلى سنويا.
تأتي الأزمة بموجب مقترح قانون لعضو مجلس نواب الولاية الجمهوري كين كينج، وفقا لما أورده موقع "هيوستن كرونيكيل".
سيدفع ملاك المركبات الكهربائية، بموجب المقترح، 200 دولار للتسجيل ورسوم التجديد السنوية، مقابل فرض 100 دولار على ملاك السيارات الهجينة.
ويقول كينج إن مقترحه يهدف لدعم صندوق الطرق بالولاية، الذي يعتمد على مقدار متناقص من الضرائب المفروضة على مركبات البنزين.
ويشير خبراء إلى الأثر الذي يمكن أن تحدثه زيادة الرسوم على ملاك المركبات الكهربائية، خاصة في الولايات التي يمثل الجمهوريون أغلب نوابها.
وارتفعت رسوم المركبات الكهربائية في العديد من الولايات، لدرجة أن ملاكها أصبحوا يدفعون أكثر مما كانوا سيدفعونه إذا قادوا سيارات تعمل بالبنزين.
في المقابل كشف تحليل أجرته حماية المستهلك الأمريكية، أورد حالات يدفع فيها أصحاب المركبات الكهربائية 4 أضعاف ما كانوا سيدفعونه للمركبات التقليدية.
وتراجعت عائدات الرسوم السنوية لمركبات البنزين في تكساس مع زيادة كفاءة المركبات في استهلاك الوقود.
وجمعت تكساس 2.6 مليار دولار العام المالي السابق، وهو مبلغ أقل 7% من 2.8 مليار دولار تحققت في السنة المالية السابقة.