الأحد 16 يونيو 2024

عبد العال يدعو رئيس برلمان ساحل العاج لدعم مشيرة خطاب

27-4-2017 | 14:20

أ ش أ 

دعا الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، سورو جيوم رئيس الجمعية الوطنية بساحل العاج إلى دعم السفيرة مشيرة خطاب المرشحة المصرية لمنصب مدير عام منظمة "اليونيسكو".
وأكد عبد العال - خلال لقاء سورو جيوم رئيس الجمعية الوطنية بساحل العاج والوفد المرافق له اليوم بمقر مجلس النواب - دعم مصر لساحل العاج في سعيها للحصول على العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن العام القادم.
وأشار عبد العال إلى أن العلاقات بين البلدين متميزة وتاريخية، حيث جمعهما الكفاح المشترك ضد الاستعمار، مؤكدا أن الدولة المصرية حريصة على تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات خاصة على مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية لتصل إلى الحجم الذى يتناسب والعلاقات الراسخة بين البلدين.
وعلى مستوى العلاقات المصرية الإفريقية، شدد عبد العال على انتماء مصر للقارة الإفريقية، لافتا إلى ترجمة ذلك بإنشاء لجنة للشؤون الإفريقية لأول مرة في مجلس النواب المصري.
وفي معرض حديثة عن الإرهاب، أكد عبد العال ضرورة التنسيق بين البلدين في مكافحة الإرهاب.. ودعا عبد العال إلى تشكيل جمعية للصداقة البرلمانية بين البلدين لتعزيز العلاقات بين برلماني البلدين.
من جانبه، أكد سورو جيوم رئيس الجمعية الوطنية بساحل العاج أن مصر دولة رائدة على المستويات التاريخية والحضارية والدينية، وأن بلاده تسعى للاستفادة من القدرات المصرية، واصفاً مصر بالكنز الإفريقي.
وأشاد جيوم بالشركات المصرية العاملة في ساحل العاج وعلى رأسها شركة المقاولين العرب، مؤكدا سعى البرلمان الإيفواري للاستفادة من الخبرات التي يزخر بها مجلس النواب المصري.
وشدد جيوم على أن العلاقات البرلمانية ضرورة ملحة لتعزيز العلاقات بين البلدين.. وعلى مستوى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية، رحب جيوم بدعم مصر لعضوية ساحل العاج غير الدائمة في مجلس الأمن العام القادم، مؤكدا كذلك على دعم ساحل العاج للمرشحة المصرية لمنصب مدير عام منظمة اليونيسكو.