الأحد 19 مايو 2024

لقاح "موديرنا" يثبت كفائة بنسبة 94.5% ضد الإصابة بفيروس كورونا

عرب وعالم16-11-2020 | 16:37

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، في تحليلها الأولي، ثبوت فاعلية المرحلة الثالثة من تطوير لقاحها ضد الإصابة فيروس كورونا المستجد بنسبة 5ر94%.


وأوضحت شركة موديرنا - حسبما ذكرت شبكة (إن بي سي) الأمريكية اليوم الاثنين - أن لقاحها لا يتحاج التخزين في درجة برودة كبيرة، على عكس اللقاح الذي كشفت عنه شركة (فايزر)، مضيفة أنه يجب تخزينه في درجة حرارة أقل من 70 درجة مئوية تحت الصفر أو أقل؛ الأمر الذي يطمأن القلق حول كفاءة اللقاح مع توزيعه على مليارات البشر حول العالم.


وأشارت إلى أن أكثر من 30 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، من بينهم أشخاص بلغت أعمارهم أكثر من 65 عامًا ويتواجدون في مجتمعات مصنفة بالاحتمالية العالية في الإصابة، شاركوا تجارب المرحلة الثالثة من اللقاح.


ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في نسختها الإلكترونية، عن الباحثين القائمين على التجربة قولهم إن النتائج أفضل مما كانوا يتخيلونه، لكن اللقاح لن يكون متاحا للاستخدام واسع النطاق قبل أشهر، ومن المحتمل ألا يكون ذلك قبل الربيع، بحسب ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في نسختها الإلكترونية.


ويقوم الباحثون الذين يجرون التجارب على اللقاحات بتطعيم بعض من المشاركين في الدراسة و إعطاء البعض الآخر أدوية وهمية، ثم يتابعون المجموعتين ليروا كيف سيصاب الأشخاص بعدوى الفيروس، وفي دراسة "موديرنا"، أصيب 95 من المشاركين بفيروس كورونا: 5 مشاركين تم تطعيهم و90 تلقوا جرعات وهمية من محلول ملحي، وبدا الفرق بين المجموعتين ملحوظا للغاية، فمن بين الـ 95 حالة، سُجلت 11 حالة إصابة شديدة جميعها في المجموعة التي تلقت دواء وهميا.


وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" - في بيان اليوم - إن النتائج قدمت "أول تأكيد إكلينيكي على أن لقاحنا يمكن أن يقي من مرض كوفيد-19 ، بما في ذلك الحالات المرضية الشديد".


كما قالت "موديرنا" في بيانها إن الباحثين وجدوا أن فترة صلاحية لقاحها خلال حفظه في الثلاجة أطول مما كان يعتقد سابقا، 30 يوما، وليس 7 أيام، كما قالت الشركة إن صلاحيته ستدوم 12 ساعة في درجة حرارة الغرفة، حيث تشكل مسألة حفظ اللقاحات وصلاحيتها مصدر قلق آخر.


وكحال "فايزر" التي أعلنت الأسبوع الماضي عن فعالية لقاحها بنسبة تزيد عن 90% استنادا إلى نتائج أولية، قالت "موديرنا" إنها تتوقع أن تتقدم في غضون أسابيع إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على إذن طارئ باستخدام اللقاح للبدء في تطعيم الجمهور.


وقالت الشركة إنها ستكون قد أنتجت 20 مليون جرعة من اللقاح بنهاية عام 2020؛ فيما كانت "فايزر" قد قالت إنها سيكون لديها حوالي 50 مليون جرعة بحلول ذلك الوقت، ونظرا لأن كلا اللقاحين يتطلب جرعتين، لذا فإن 20 مليون جرعة تكفي 10 ملايين شخص.


وقالت موديرنا إنها قد تنتج ما يتراوح بين 500 مليون إلى مليار جرعة في عام 2021.