الأربعاء 22 مايو 2024

تعرف على شروط التقديم لجوائز الدولة التشجيعية 2021

فن16-11-2020 | 17:11

يعلن المجلس الأعلى للثقافة عن جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية والعلوم الاقتصادية والقانونية لعام 2021، التي يجري التقدم لها في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2020، وبناءً على قرار المجلس الأعلى في اجتماعه الرابع والستين بتاريخ 20 يونيو 2020، يقوم الأعلى للثقافة بالإعلان عن فروع الجائزة لعام 2021 بحيث يكون مطابقا لفروع عام 2020، وتعرض قائمة واحدة بأسماء المتقدمين والأعمال المقدمة للعامين معا على اللجان المختصة، ووفقا للقواعد المقررة  في هذا الشأن.

وذلك فإن فروع وموضوعات جائزة الدولة التشجيعية لعام 2020 هي: الفرع الأول وهو الفنون: "فن التصوير"، "الجرافيك"، "العزف على آلة الكونترباص"، "نقد مسرحي"، "النشر المعماري والعمراني"، "دراسة عن آلات الموسيقى الشعبية" و"الموسيقى التصويرية للفيلم الروائي الطويل".


أما الفرع الثاني فهو الآداب: "دراسة في شعر النهضة في مصر"، "استلهام التراث في الرواية المعاصرة"، "ديوان شعر فصيح"، "ديوان شعر عامي"، "رواية خيال علمي"، "مجموعة قصصية"، "ترجمة كتاب عن الفنون التشكيلية" و"رسوم لمرحلة ما قبل المدرسة في مجلة أو كتاب".

والفرع الثالث عن العلوم الإجتماعية: "علم الاجتماع"، "التاريخ"، "الجغرافيا"، "الفلسفة وعلم النفس"، "الآثار"، "الثقافة العلمية"، "الإعلام" و"التربية".

والفرع الرابع، العلوم الاقتصادية والقانونية: "السياسات المالية وأثرها على الأداء الجاري للاقتصاد المصري"، "دور صناعة السياحة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية..المشكلات والحلول"، "دراسة إفريقية"، "الاستراتيجية والأمن القومي"، "القانون الخاص.. القضاء في مصر-المشكلات والإصلاح والحلول"، "القانون العام.. دور مجلس الدولة المصري في حماية المشروعية- الواقع والمأمول"، "ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان" و"السياسات والتشريعات المقترحة لمناهضة التمييز".

وأعلن المجلس الأعلى للثقافة أن قيمة  كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع خمسون ألف جنيها مصريا، ويشترط في المتقدم والإنتاج المقدم عدة شروط هي: ألا يزيد سن المتقدم عن 40 عاما عند الإعلان عن الجائزة، ولا يجوز التقدم لنيل الجائزة لمن سبق منحه جائزة الدولة التشجيعية في أي فرع من الفروع، كما أنه على المتقدم أن يقدم أربع نسخ من إنتاجه، والإنتاج المقدم لا يسترد مع إرفاق سيرة ذاتية مطبوعة لا تزيد عن صفحتين، مع صورة بطاقة الرقم القومي، مع صورة شخصية حديثة، مع ضرورة إحضار خطاب من البنك للمتقدم، على أن يقوم المتقدم كل ما تقدم به على أسطوانة مدمجة.

كما يشترط الأعلى للثقافة أن يكون الإنتاج المقدم قد سبق نشره أو عرضه، ولم يمض على ذلك لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات حتى تاريخ الإعلان، وأن يقدم المتسابق رقم الإيداع أو إفادة معتمدة من الجهات التي قامت بعرض أو تنفيذ العمل موضحا بها تاريخ أول نشر للإنتاج أوالتنفيذ أو العرض بالإضافة إلى بيانات تفصيلية عن هذا الإنتاج.

وألا يكون قد سبق تقديمه لنيل "جائزة الدولة"، ما لم يتضمن إضافات جديدة تراها اللجنة ذات قيمة، وألا يكون قد سبق تقديمه كرسالة لنيل درجة علمية أو جائزة أخرى، وأن يذكر المتسابق ذلك صراحة في الطلب المقدم، وفي حالة تفويض شخص آخر لابد وأن يكون بتوكيل موثق من الجهة المختصة.

وأشار المجلس الأعلى للثقافة أنه على من يرغب في التقدم لنيل إحدى هذه الجوائز أن يقدم للمجلس الأعلى إنتاجه والمستندات المطلوبة، وذلك في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2020.

    الاكثر قراءة