الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد توجيهات السيسي بتعزيز إجراءات مواجهة كورونا.. «حياة كريمة»: الانتهاء من مشروعات القرى قريبًا.. أستاذ استثمار: المؤشرات الاقتصادية تحسنت في ظل الأزمة.. و«تكافل وكرامة»: نستهدف 16 مليون مستفيد

تحقيقات16-11-2020 | 20:48

قال بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع  اليوم الاثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، بحضور أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.


مجهودات "حياة كريمة"

وأوضح الدكتور خالد عبد الفتاح مدير مبادرة حياة كريمة بوزارة التضامن، أن أزمة فيروس "كورونا" كان لديها جانب إيجابي، حيث قام الشركاء في المبادرة "الجمعيات الأهلية" طيلة الأشهر القليلة الماضية بتكثيف جهودهم في دعم قرى المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية.


وأوضح "عبدالفتاح"، في تصريحات له، أن الدولة ساهمت في قوافل المواد الغذائية وفي مقدمتها القافلة التي تم تدشينها في مايو الماضي، لافتا إلى أن قافلة مايو كانت تتضمن 300 ألف كرتونة مواد غذائية تم توجيهها بالكامل لقرى المرحلة الأولى من النادرة.


قرى المرحلة الأولى

وقال إنهم بصدد الانتهاء من مشروعات قرى المرحلة الأولى من المبادرة، مشيرًا إلى أن أن عدد قرى المرحلة الأولى 143 من إجمالي 1000 قرية ومجتمع ريفي مستهدف العمل به في المبادرة خلال 5 سنوات.


كما لفت إلى أن قرى المرحلة الثانية موزعة على 12 محافظة أغلبها محافظات الوجه البحري، وأن المبادرة الرئاسية حياة كريمة من المقرر أن تنتهي في العام المالي 2023 -2024.


المؤشرات الاقتصادية

وأوضح الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار، في ضوء توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز إجراءات الدولة المالية للتعامل مع تحديات فيروس كورونا المستجد، إن مصر نجحت في تحقيق معادلة صعبة بالحفاظ على تحسين المؤشرات الاقتصادية في ظل أزمة كورونا.


وأكد أن الحكومة ساندت بقوة جميع الفئات التي تضررت في ظل هذه الأزمة التي عصفت باقتصاديات العديد من الدول الكبرى.


وأشار إلى أنه كلما تحسنت المؤشرات الاقتصادية كلما زادت الثقة في مصر وكلما نجحت لدولة في جذب المزيد من الاستثمارات بما يخلق فرص عمل جديدة.


علاج فيروس سي

وأكد الدكتور إمام واكد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن ما تم بشأن علاج فيروس "سي" بمصر غير مسبوق عالميًا.


وأوضح واكد، في تصريحه، أن مصر استطاعت في وقت قصير أن تجري مسحات طبية لاكتشاف الإصابة بفيروس سي لنحو 50 مليون مواطن للأعمار فوق الـ18 سنة.


وأشار إلى أنه تم إجراء المسح الطبي  كذلك لـ 10 ملايين من أطفال المدارس من سن 12إلى 18 سنة.


ولفت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، الانتباه إلى أنه تم علاج جميع المصابين الذين ثبت أن لديهم فيروس سي.


مستفيدي "تكافل وكرامة"

وأوضح ياسر عبد السلام مدير العمليات الميدانية لبرنامج تكافل وكرامة، أن إجمالي أعداد مستفيدي "تكافل وكرامة" وصل إلى 14.5 مليون مواطن حتى الآن.


وأضاف عبد السلام، خلال تصريحه، أن العدد المستهدف الوصول إلى 16 مليون مستفيد بنهاية العام الجاري.


وأشار إلى أن "تكافل" يستهدف بالأساس الأسر التي لديها أبناء حديثي الولادة حتى 6 سنوات أو أبناء من عمر 6 سنوات وحتى 18 سنة من الملتحقين بالمراحل التعليمة المختلفة.