الثلاثاء 2 يوليو 2024

أبرزها الثوم والكركم.. أطعمة تحسن صحة الكبد

سيدتي16-11-2020 | 20:55

تتعدد الأسباب المؤدية لزيادة معدل السموم في أجسامنا، والتي يتعلق معظمها بالعديد من العادات الغذائية الخاطئة التي نمارسها على غير وعي، وهو ما يزيد من أعباء الكبد -أحد أهم الأعضاء الحيوية المسؤولة عن تنقية الجسم من السموم- ما قد يضعف قدرته أو يعرض خلاياه للتلف.

نقدم لك أهم الأطعمة التي وصفت من قبل خبراء التغذية بأنها داعمة ومحسنة لصحة الكبد، وكان منها:

الثوم: 

يساعد تناول فصوص قليلة من الثوم بشكل يومي على تنشيط إنزيمات الكبد التي تساعد على طرد السموم من الجسم؛ حيث يحتوي الثوم على نسبة كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، وهما من أهم المواد الطبيعية التي تعمل على تطهير الكبد.

عين الجمل:

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد الكبد على طرد الأمونيا؛ كما يحتوي على أوميجا 3 التي تساعد الكبد في عمليات التنظيف الطبيعية.

الخضروات الورقية:

تحتوي الخضروات الورقية وخاصة الملوخية والسبانخ والجرجير والفجل على مادة الكلوروفيل التي تعمل على تنشيط وظائف الكبد وتساعد على تخليص الجسم والسموم.

الشاي الأخضر:

 يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي من أهمها "الكاتشينز" التي تعمل على تحسين وظائف الكبد وحماية خلاياه من نمو الأورام السرطانية.

الجريب فروت:

يحتوي الجريب فروت على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل كمطهر طبيعي للكبد كما يساهم في زيادة إنتاج إنزيمات طرد السموم من الكبد.

الكركم:

يساعد على تحسين وظائف الكبد كما يساعد في علاجه حيث يعمل على تجديد خلايا الكبد التالفة لذا يدخل ضمن العديد من المستحضرات الطبية لعلاج الكبد.

الخرشوف:

يساعد على تقليل مستوى الدهون والكوليسترول في الدم عن طريق تحفيز وظائف الكبد وإزالة السمية من الجسم.