الإثنين 20 مايو 2024

«دينية النواب» تطالب بموقف حاسم لمنع الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين

برلمان17-11-2020 | 14:46

أعربت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة، عن استنكارها قرار إسرائيل طرح عطاءات لإنشاء وحدات استيطانية جديدة قرب مدينة القدس بهدف تغيير الواقع السكانى والعبث بالهوية الفلسطينية الأصلية.


وأضافت اللجنة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنها تدين هذه القرارات الباطلة التي تشكل انتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية، وتطالب اللجنة المجتمع الدولى وهيئاته بموقف حاسم لوقف الاستيطان الإسرائيلي بدولة فلسطين الشقيقة، والقيام بواجباتهم ومسئولياتهم الدولية والقانونية والأخلاقية في وقف هذه القرارات التي تسعى لتغيير الهوية الديموجرافية على الأراضى الفلسطينية العربية.


وكانت وزارة الإسكان الإسرائيلية، أعلنت طرح مناقصة لبناء أكثر من 1200 وحدة سكنية في منطقة تعرف باسم "جفعات همتوس"، ما يعني أنه يمكن للمقاولين من الآن البدء في تقديم عروضهم.


وانتقد نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس المناقصة، وأكد أنها محاولة "لقتل حل الدولتين المدعوم دوليا". وأكدت منظمة "السلام الآن" أن البناء الإسرائيلي في "جفعات همتوس" من شأنه أن "يعوق بشدة آفاق حل الدولتين" للصراع مع الفلسطينيين، لأن الحي الإسرائيلي سيعزل القدس الشرقية عن بيت لحم.


وأكد بريان ريفز من منظمة "السلام الآن" أن هذه الخطوة تفكك المنطقة الحضرية الفلسطينية الأبرز، في إشارة إلى القدس الشرقية، وإلى مدن بيت لحم الفلسطينية إلى الجنوب ورام الله إلى الشمال. وأوضح أن جفعات همتوس "تمثل خطا أحمر بالنسبة للمجتمع الدولي تماما كما هو مشروع /إي 1 /(الاستيطاني)".


وبينما يحد "إي 1" القدس الشرقية من ناحية الشرق، تحد جفعات همتوس القدس من ناحية الجنوب. ويقول المعارضون إن البناء الإسرائيلي في "إي 1" سيؤدي إلى تقسيم شمال الضفة الغربية وجنوبها إلى قسمين، كما أن البناء الإسرائيلي في جفعات همتوس سيعزل بيت لحم.