السبت 18 مايو 2024

«الصحة»: قرار وزاري لتسجيل المستحضرات الصيدلية والغذائية

27-4-2017 | 15:20

 كتبت- ياسمين الحكيم:

قال وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين، خلال مؤتمر الشباب بمحافظة الاسماعيلية أمس، إن خطة الوزارة في قطاع الدواء هي العمل على زيادة كفاءة تسجيل الأدوية، ذلك من خلال عدد من الإصلاحات التنظيمية، أهمها إصدار القرار الوزاري رقم 820 لسنة 2016، والمتضمن العمل على سرعة الإنتهاء من تسجيل المستحضرات الصيدلية والحيوية الحاصلة على موافقة كل من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والوكالة الأوربية معاً في خلال شهر واحد.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الخميس، إن الوزير أضاف أن المستحضرات الحاصلة على موافقة أي من الهيئتين دون الأخرى في خلال شهرين، كما تضمن تحسين كفاءة مراجعة الجودة من خلال تفعيل العمل بنظام الملف الفنى الموحد .CTD.

 

وأشار الوزير إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل سرعة تنفيذ القرار، وإعداد مسودة اللائحة التنفيذية الخاصة بالقرار، بعد مناقشتها مع مختلف الجهات المعنية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لفحص جميع ملفات الأدوية قيد التسجيل، للتحديد أسباب التأخير، مع وضع خطة عمل لتسريع الأنتهاء من إجراءات التسجيل.

 

وأوضح الوزير أن إجمالي مستحضرات الأدوية البشرية تحت التسجيل إلى 8 آلاف و26 مستحضر، مشيرًا إلى أن الإنتهاء من تسعير كافة المكملات الغذائية، وأنه ابتداءاً من الشهر الجاري لن يتم السماح بتداول المكملات الغذائية  إلا بالسعر الجبري، موضحًا أنه تم اتخاذ الاجراءات  لتوفير المستحضرات الحيوية ومشتقات الدم بما يكفي إحتياجات قطاعات الدولة لمدة تصل من 6 إلى 8 أشهر.

 

ولفت الوزير إلى أن أهم انجازات شركة أكديما هو سد العجز الحالي فى سوق المحاليل الطبية، ذلك بالتفاوض  لشراء مصنع المتحدون لأنتاج المحاليل الطبية والتفاوض مع مصنع ألبان الأطفال القائم بالعاشر من رمضان لزيادة نسبة مساهم أكديما المصنع  لتوفير احتياجات البلاد بالألبان وإنتاج الخامات الأساسية للصناعة "لاكتوز".

 

وأشار إلى موافقة الجمعية العمومية لشركة اكديما على التبرع بــــ 100 مليون، وشركة إيبكو بمبلغ 50 مليون وشركة سيديكو بمليون جنيه لصندوق الدواء المصري

    الاكثر قراءة