الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ المنيا يؤكد اهتمام الدولة بنشر الثقافة والفنون وترسيخ الهوية المصرية

محافظات17-11-2020 | 19:31

أكد أسامة القاضي محافظ المنيا، اهتمام الدولة بالعمل على نشر الثقافة والفنون وترسيخ الهوية المصرية وتعزيز القيم الإيجابية داخل المجتمع، من خلال تطوير المحتوى الثقافي والفني والتواصل المباشر مع المواطنين وتوصيل الرسالة الثقافية إلى القرى والنجوع والمناطق الحدودية، بما يساهم بالإيجاب في استراتيجية الدولة الشاملة لبناء الإنسان المصري معرفيًا وثقافيًا.


جاء ذلك خلال افتتاح محافظ المنيا، اليوم الثلاثاء، المؤتمر الأدبي"الـ20 " لإقليم وسط الصعيد تحت عنوان "الثقافة، بناء الفكر وتحصين الوعي في وسط الصعيد"، دورة الشاعر الراحل محمد أبو دومة، والذي يستمر لمدة 3 أيام.


وأشار المحافظ إلى أهمية المؤتمر، في ظل التحديات التي تعيشها مجتمعاتنا والمتمثلة في الانفتاح السريع على ثقافات الآخرين والمبنيّة على فلسفات خاصة بهم..وقال :" ظهر لنا أحد أخطر التحديات التي نعاني منها حتى الآن وهو التطرف عند الأفراد والجماعات".


ودعا القاضي، المشاركين في المؤتمر إلى بناء قاعدة ثقافية تعمل في الشارع لمواجهة الفكر المتطرف، مضيفا أن القضية قضية وطن والمثقفون هم "القوى الناعمة" من أصحاب الرأي من المفكرين والمثقفين والفنانين، قادرون على حماية هذا البلد من خلال توحيد الجهود مع جميع المؤسسات الرسمية والشعبية ونشر الوعي والتثقيف بين أوساط المجتمع.


وكرم المحافظ عددا من المشاركين في المؤتمر من الشعراء والأدباء والنقاد ومن ذوي الهمم ..كما افتتح معرضا للفن التشكيلي والحرف اليدوية لذوي الهمم ومعرض أخر للكتاب، والذي يضم مجموعة كبيرة من الكتب والإصدارات في مختلف المجالات.


من جانبه، أوضح محمد نبيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، أن المؤتمر يتناول عدة محاور من بينها دور المؤسسات الثقافية في تشكيل الوعي الثقافي والإبداع وتطور الموروث الثقافي في وسط الصعيد.. كما يناقش محور هام تحت عنوان الرقمنة وثقافة المواجهة من خلال مناقشة الإعلام ونشر ثقافة السلام ودور الأدب الرقمي في تأسيس الوعي الثقافي والفكري.


وأضاف أن المؤتمر يحتفي بالشاعر الكبير الراحل محمد أبو دومة ابن محافظة سوهاج.


شهد الافتتاح محمد نبيل رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافي، والدكتور هاني كمال رئيس الإدارة المركزية لهيئة قصور الثقافة، والدكتور بهاء الدين محمد مزيد رئيس المؤتمر، والدكتورة أسماء عبد الرحمن أمين عام المؤتمر وخالد إسماعيل مدير عام الثقافة بالمنيا، وبمشاركة أدباء ومبدعين من محافظات " المنيا - الوادي الجديد - أسيوط - سوهاج "، وعدد كبير من المثقفين والأدباء والكتاب والإعلاميين والمهتمين بالحركة الأدبية والثقافية.