الأحد 30 يونيو 2024

قرار عاجل من ترامب بشأن العراق وأفغانستان والصومال

عرب وعالم17-11-2020 | 20:31

قال مسئولون أمريكيون إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب قد يسحب كل القوات الأمريكية من الصومال، ضمن خطة خفض القوات في الخارج.

 

وفى وقت سابق حذر حلف شمال الأطلسي من ثمن باهظ حال سحب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب القوات الأمريكية من أفغانستان.

 

وحذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، من أن انسحابا متسرعا للحلف من أفغانستان سيكون ثمنه باهظا جدا مع خطر تحول هذا البلد مجددا إلى قاعدة للإرهابيين الدوليين.

 

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن من المحتمل أن يصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قريبا أمرًا بتقليص حجم القوات المنتشرة في أفغانستان والعراق بشكل كبير قبل مغادرته منصبه في يناير.

 

وقال التقرير إن القادة العسكريين يستعدون لمثل هذا الأمر الذي قد يخفض عدد الجنود إلى 2500 في كل دولة، نزولاً من 4500 في أفغانستان و3000 في العراق حاليًا.

 

ومع ذلك، كانت هناك أيضًا علامات على أن وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر كان رافضًا لخفض عدد القوات المنتشرة في الخارج، قائلا إن مثل هذه الخطوة ستكون سابقة لأوانها.

 

وتنشر الولايات المتحدة قوات في أفغانستان منذ عام 2001، عندما غزت أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر. وفي عام 2003، احتلت الولايات المتحدة العراق وأطاحت بالرئيس الراحل صدام حسين.

 

وعلى صعيد متصل أرسل القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميللر رسالة تبدو متناقضة إلى القوات الأمريكية، قال فيها إن الولايات المتحدة يجب أن تواصل معركتها ضد القاعدة والقوات الإرهابية التي تقف وراء 11 سبتمبر، بينما قال أيضًا إن الوقت قد حان لإعادة القوات إلى الوطن.