الثلاثاء 2 يوليو 2024

أوين ويلسون يحتفل بعيد ميلاده الثاني والخمسين

فن18-11-2020 | 00:04

 يحتفل اليوم الأربعاء، النجم الأمريكي  أوين ويلسون بعيد ميلاده الثاني والخمسين، ولد ويلسون  في 18 نوفمبر من عام 1968.


والده هو روبرت أندرو ويلسون المسؤول التنفيذي في قسم الإعلانات بقناة KERA التلفزيونية، ووالدته المصورة لورا ويلسون، وهو من أصول إيرلندية, ولديه شقيقين هما لوك وأندرو يعملان أيضا بمجال السينما.


أوين ويلسون هو ممثل وكاتب سيناريو ، اشتهر بتعاونه مع المخرج ويس أندرسون في العديد من الأفلام، تلقى ويلسون تعليمه في المدرسة الخاصة St. Mark’s School في تكساس، ولكنه طُرد منها بسبب سوء سلوكه. 


بعد ذلك تخرج في مدرسة Thomas Jefferson School قبل ذهابه إلى المعهد العسكري نيو مكسيكو.


التحق بعد ذلك بجامعة تكساس في أوستنؤ وحصل على درجة البكالوريوس بالأدب الإنجليزي، وهناك التقى صديقه المقرب وشريكه بالعمل ويس أندرسون، الذي كتب معه سيناريو فيلم Bottle Rocket ، الذي كان مُقتبسا من فيلم قصير أخرجه أندرسون, وعرض  الفيلم الكامل في عام 1996.


وبالرغم من فشله التجاري إلا أنه  حصل على آراء إيجابية, ولفت انتباه النقاد وهو ما ساعدهما في استكمال مسيرتهما المهنية.


وسرعان ما شارك ويلسون في عدد من الأفلام الناجحة تجاريًا كما شارك في كتابة العديد منها.

 

ومن أبرز الأعمل التي شارك فيها ويلسون:


 Midnight in Paris فيلم مم اخراج وودي آلن، و تدور  قصته حول كاتب يدعى جيل (أوين ويلسون)، يقضي عطلة  مع خطيبته (راشيل ماك ادمز) ووالديها , حيث يخوض مغامرة غامضة في تاريخ مدينة الأنوار الفنية. ويجد نفسه مغرماً بأجمل مدينة رآها في حياته، ويقضي  مغامرات غامضة بعد منتصف الليل في أزقة باريس.


كما شارك ويلسون في بطولة وكتابة فيلم The Royal Tenenbaums، وهو يدور حول المحامي الناجح رويال تينبوم الذي يحاول بعد عقدين من الانفصال والخيانة مع زوجته السابقة عالمة الآثار إيثيل لم شمل الأسرة مرةً أخرى، والبقاء معًا لستة أسابيع. فيجمع زوجته وأبناءه الثلاث الذين ينتابهم الاستياء.


ومن أفلامه أيضا Wedding Crashers ويدور حول  صديقين (اوين ويلسون وفينس فون) يقومان بالتطفل على الاعراس للتسلية والتعرف الى الفتيات العازبات. وفي مرة يحاولان الذهاب إلى عرس ابنة رجل من ذوي النفوذ  في الدولة, فيقعان في حب ابنتيه لتأخذ القصة منحى مختلفا تماما.


أما فيلم Marley and Me فتدور أحداثه حول جيني وجون (اوين ويلسون وجينيفر آنيستون) وهما زوجان حديثان يعيشان حياة هادئة إلى أن يقررا شراء كلب وأطلقا عليه إسم مارلي.،  فنقلب حياتهما تماما بعد معرفتهما بأن مارلي ليس كلبا عاديا أو هادئا، فينغمسان فى متاعب وخسائر وعلى الرغم من ذلك فإنهما يحبانه كثيرا كما يكون سببا في إلهام جون في كتاباته الناجحة.