السبت 15 يونيو 2024

اعتقال نواب سابقين في هونج كونج لضلوعهم في اشتباكات البرلمان

عرب وعالم18-11-2020 | 10:19

ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم في موقعها على الإنترنت انه تم اعتقال ثلاثة نواب معارضين سابقين ومؤيدين للديمقراطية في هونج كونج، اليوم الأربعاء، لضلوعهم في الاشتباكات التي اندلعت قبل عدة أشهر في المجلس التشريعي، البرلمان المحلي، الذي يبحث تجريم إهانة النشيد الوطني الصيني.، مشيرةً إلى أن النواب تيد هوي، وراي تشان، وإيدي تشو، أعلنوا عبر شبكات التواصل الاجتماعي أنه جرى اعتقالهم.


وأكدت الشرطة نبأ اعتقال النواب بتهمة "الإهانة" و"حمل مواد ضارة من شأنها إصابة شخص ما وإضعافه أو إثارة الأعصاب". وتشير هذه التهم إلى أن النواب الثلاث ألقوا في يونيو الماضي على السجادة الخضراء لغرفة النواب نباتًا فاسدًا ومزيجًا كريهًا من السماد السائل الذي تسببت رائحته النفاذة للغاية في تعليق الجلسة.


وكان برلمان المنطقة شبه المستقلة، قد صوت على نص قانون مثير للجدل يقضي بالسجن لمدة ثلاث سنوات لكل من يستهزأ بـ "مسيرة المتطوعين"، النشيد الوطني الصيني. وتم اعتماد مشروع هذا القانون بعد ذلك بفترة وجيزة في غرفة أخرى داخل المجلس التشريعي لهونج كونج.


جدير بالذكر أن نصف أعضاء المجلس التشريعي فقط يتم انتخابهم بالاقتراع العام، بينما يتم تعيين الآخرين وفقًا لنظام معقد يضمن بشكل شبه مؤكد أن تكون الأغلبية في البرلمان مؤيدة لبكين. ويُعرف برلمان هونج كونج بنقاشاته الساخنة التي تتحول في بعض الأحيان إلى مواجهات جسدية بين المعسكرين المتنافسين.


وبعد الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها هونج كونج عام 2019، شرعت بكين في الاستيلاء بالقوة على أراضيها المضطربة. واعتُقل 7 أعضاء من المعارضة، من بينهم راي تشان، وإيدي تشو، في مطلع نوفمبر الجاري لضلوعهم في اشتباكات أخرى اندلعت في مايو الماضي داخل المجلس التشريعي.