الأربعاء 26 يونيو 2024

وصول أول وفد حكومي بحريني إلى إسرائيل

عرب وعالم18-11-2020 | 11:29

وصل أول وفد حكومي بحريني رسمي إلى إسرائيل في أول رحلة طيران تجارية لطيران الخليج إلى تل أبيب اليوم الأربعاء، فيما يتطلع البلدان إلى توسيع نطاق التعاون بعد إقامة علاقات رسمية في سبتمبر.


وأقلعت رحلة طيران الخليج رقم "جي إف 972" من مطار المنامة، صباح اليوم الأربعاء، وهبطت في مطار "بن جوريون" في تل أبيب بعد حوالي ساعتين، وفقا لمسؤول أمريكي، وفقا لموقع تتبع الرحلات الجوية "فلايت رادار24" السويدي.


ويستضيف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس قمة ثلاثية بحضور الوزير الأمريكي مايك بومبيو، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني.


يذكر أن زيارة الزياني الرسمية لإسرائيل تعتبر الأولى منذ إعلان اتفاق السلام بين البلدين في أكتوبر الماضي.وبتاريخ 15 نوفمبر الحالي، صادقت الحكومة الإسرائيلية على اتفاق السلام مع البحرين، ليصبح بذلك ساري المفعول.


وسبق وأن صادقت الحكومة في 25 أكتوبر الماضي على الاتفاق، قبل أن يصوت عليه الكنيست (البرلمان).


ويعد توقيع اتفاق السلام بين إسرائيل وحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بما في ذلك دول الخليج، هدفا رئيسيا ضمن الاستراتيجية الإقليمية الأمريكية من أجل احتواء طهران.


ووقعت كل من الإمارات والبحرين، في 15 سبتمبر الماضي، على اتفاقين سلام مع إسرائيل، برعاية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.


ووقعت البحرين وإسرائيل، في 22 أكتوبر الماضي اتفاقا في مجال الطيران، يقضي بتسيير رحلات بين تل أبيب والمملكة الخليجية، بحسب وسائل إعلام اسرائيلية.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية ان الاتفاق ينص على تسيير 14 رحلة طيران أسبوعية بين مطار البحرين بالمنامة وبن جوريون في تل أبيب، بالإضافة إلى رحلات غير محدودة بين البحرين ومدينة إيلات الإسرائيلية.


كما ينص الاتفاق على تسيير كل دولة 5 رحلات شحن جوي أسبوعيا إلى الدولة الأخرى، وفقا لما اكده المصدر ذاته.