الثلاثاء 21 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. تعرف إلى سبب تأخر حصول «نوال» على الجنسية الكويتية

فن18-11-2020 | 16:07

تحتقل اليوم المطربة نوال الكويتية، بعيد ميلادها الرابع والخمسين، حيث ولدت 18 نوفمبر عام 1966.

وبدأت نوال حياتها الفنية عام 1983 عندما اكتشفها الموسيقار راشد الخضر الذي أقنعها بالغناء، ووقفت علي المسرح لأول مرة في عمر 17 عاما.


وواجهت صعوبات عديدة منها تأخر حصولها على الجنسية الكويتية،  لكونها من فئة "البدون"، وهم الأشخاص الذين لا ينفذون قانون الجنسية الكويتي، وكان هذا من الأمور الصعبة التي أعاقت مسيرتها الفنية.


وصدر لنوال أول ألبوم غنائي في العام 1984، ومن المعروف عنها أنها لا تسمي ألبوماتها، وتطلق رقم السنة التي طرح بها الألبوم مثل: نوال 98، نوال 96، ونوال 2004، وقالت عن ذلك: "جميع أغنيات ألبومي أعتز بها، ولذلك فإنني لا أفضل أغنية علي أخرى، وأترك للمستمع اختيار أغنيته المفصلة".


وفي عام 1998 شاركت نوال لأول مرة في مهرجان "الجنادرية" بمناسبة مرورو 66 عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، وشاركت في أوبريت " فارس التوحيد"، من ألحان الفنان القدير محمد عبده وهو من رشحها للغناء فيه. 


وتزوجت من الملحن الكويتي مشعل العروج في2009 وأحدث خبر زفافهم ضجة كبيرة بين الجماهير الكويتية، لأنها كانت المرة الأولى التي يرتبط فيها نجمان من الوسط الإعلامي والفني بالكويت. 


وشاركت نوال في العديد من الأغاني الوطنية حيث شاركت في أوبريت "يا أمتي"، كما شاركت في الحلم العربي في نسخته الجديدة عام 2008, و شاركت مع العديد من المطربين في أوبريت "مصر قريبة"، و ذلك بدعوة من وزير السياحة المصري باعتبارها ممثلة لدولة الكويت لدعم السياحة المصرية.


ولقبت نوال بالعديد من الألقاب منها فنانة الخليج الأولى وذلك اللقب اطلقه عليها عبدالله الرويشد، كما لقبت بفنانة العرب، وشيخة الطرب، وعصفورة الفن، وكوكب الغناء الخليجي، وسيدة الغناء، وفنانة العرب، كما لقبها الموسيقار إلياس الرحباني بالمطربة الرومانسية الكلاس. اشتهرت نوال بالأغاني الرومانسية مثل "وين مواعيدك" , و"انت والا الموت", و"من عيوني", و"شمس الغرام", و"لا تكلمني", و"قلوب الناس", و"أنا المسئول" و أغنية، " يا مصبر الموعود"، التي فازت بجائزة أفضل أغنية خلال عشر سنوات باستفتاء قامت به اذاعة تونس" كما فازت أغنية "الشوق جابك "، بالمركز الأول في استفتاء الأغاني الاكثر انتشار بدولة تونس.