الجمعة 17 مايو 2024

وزير الطاقة السعودي: نمتلك مخزونا نفطيا هائلا وقضايا البيئة ضمن هواجسنا

عرب وعالم18-11-2020 | 19:10

 أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن المملكة تمتلك مخزونا هائلا من النفط وتريد استغلاله بالشكل الأمثل.


وقال الوزير السعودي، في مؤتمر بشأن قمة مجموعة العشرين، اليوم الأربعاء: "نملك موارد هيدروكربونية هائلة ومخزونا هائلا من النفط، ونريد استغلاله أحسن استغلال".


وتابع بن سلمان: "نريد تحقيق طلب أكبر على الطاقة والنفط، لكن لا نريد أن نضر باحتياجات السوق".


وأضاف، بقوله: "يجب جعل القضايا البيئية جزءًا من هواجسنا، ولذلك وضعنا برنامجا للاستدامة البيئية".


كما أكد بن سليمان على سعي بلاده للريادة في مجال استخدام الهيدروجين، مؤكدا أنها ربما تكون أكبر مصدر للهيدروجين في المستقبل.


وأضاف: "نحن نتملك الطاقة الشمسية ومخزون هائل من الغاز والهيدروجين الأزرق، وسنتولى ذلك بإطار استراتيجي".


وتابع الوزير السعودي "كلفنا فريقا لوضع خطة كاملة بشأن الهيدروجين، وبعد أشهر سترون عرضا لما يمكن تحقيقه باستغلال الهيدروجين، ونريد أن نكون روادا في هذا المجال".


وحول تخفيض إنتاج النفط في يونيو الماضي، أكد وزير الطاقة السعودي أنه لولا تخفيض مستوى إنتاج النفط الذي قامت به دول "أوبك +"، لمواجهة الآثار السلبية لوباء "كوفيد-19"، لكان الوضع أصبح "حرجًا".


وقال الوزير السعودي، "لو لم نفعل ما فعلناه على مستوى أوبك + ودول العشرين من خلال التعاون والمرونة لوجدنا أنفسنا في وضع حرج".


وأضاف: "اتخذنا مقاربة براجماتية عملياتية وقمنا في أبريل بعمل مازال مستمرا للآن مع دول العشرين الكبرى، للتأكد من أن الدول غير المشاركة في أوبك + تعمل على إحلال الاستقرار في سوق الطاقة".