الأربعاء 26 يونيو 2024

مشروعات قومية للنهوض بالثروة الحيوانية والسمكية.. مزارع بحرية وبركة غليون الأبرز.. ومجمعات متكاملة للإنتاج الحيواني

تحقيقات19-11-2020 | 13:19

كان قطاع الثروة الحيوانية والسمكية على قائمة القطاعات التي أولتها الدولة المصرية اهتماما كبيرا، خلال السنوات الست الماضية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث عملت الدولة على تنفيذ مشروعات للاستزراع السمكي ومزارع لتربية الثروة الحيوانية. 


ونجحت هذه المشروعات بالفعل في تحقيق الهدف منها، حيث وفرت احتياجات السوق المحلي، وساهمت في استقرار الأسعار، وتواصل الدولة تنفيذ هذه المشروعات في الفترة المقبلة.


مزرعة سمكية بحرية بمفرخ الكيلو 21 بالإسكندرية 


في أغسطس الماضي، تم الانتهاء من إنشاء أحدث مزرعة سمكية بحرية بالمفرخ البحري بالكيلو 21 التابع للهيئة لتنمية الثروة السمكية، حيث تنتج المزرعة أسماك القاروص والبلطي الأحمر والبوري على مساحة فدانًا واحدًا وتستهدف إنتاج من 12.5 إلى 17 طن من الأسماك البحرية، كما تحتوي المزرعة ايضًا على وحدة لإنتاج الثلج تعمل بطاقة 150 كيلو /اليوم ووحدة تبريد وحفظ الأسماك المنتجة.


5 مزارع للإنتاج الحيواني 


وفي يوليو الماضي، تم افتتاح 5 مزارع للإنتاج الحيواني بمحافظات " الغربية - بني سويف - دمياط "، حيث تم تشغيل ٣ مزارع بمحافظة الغربية وتضم 2200 رأس ماشية، ومزرعة بمحافظة بني سويف وتضم 1000 رأس ماشية، ومزرعة أخرى بمحافظة دمياط وتضم 800 رأس ماشية، ويتم العمل بهذه المزارع بإتباع أحدث أساليب الإدارة التكنولوجية المتاحة في إدارة وتشغيل مزارع تسمين الإنتاج الحيواني.


وفي يونيو الماضي، تم تطوير مصنع لإنتاج لقاحات حيوانات المزرعة بجميع المحافظات، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية في مصر وتنميتها نظراً لما تمثله من أهمية كمصدر للدخل القومي ومصدر دخل للمزارعين في مجال الإنتاج الحيواني وبلغت التكلفة الإجمالية 91 مليون جنيه. 


كما تم في مايو الماضي، تطوير 7 مراكز لتجميع الألبان بـمحافظات مختلفة، هي (البحيرة – المنوفية – القليوبية)، بطاقة استيعابية 120 طن.


مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بالفيوم 


وافتتح الرئيس السيسي في ديسمبر من العام الماضي، مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بمدينة يوسف الصديق بالفيوم على مساحة 485 فدانًا ويشتمل على 3مزارع تربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية 18 ألف رأس ومجزر آلي يتكون من 2 خط تم إنشاؤه وفقًا لأحدث النظم العالمية وكافة الاشتراطات الصحية والبيئية ومصنع لإعداد مختلف مصنعات اللحوم وتعبئتها ومصنع لإنتاج الكورندبيف المعبأ ومنفذ لبيع السلع الغذائية علي مساحة 1000 مترًا مربعًا.


وقد تم في هذا المجمع إنشاء أكبر مركز علمي للأبحاث والتدريب البيطري على مساحة 13 ألف مترًا مربعًا ويضم مجموعة من قاعات المحاضرات والمعامل المُجهزة لصالح منظومة العمل البيطري بالمجمع كما تم التنسيق مع بعض كليات الطب البيطري للاستفادة من إمكانيات المركز المتميزة في العملية التعليمية لطلابها. 


هذا وتم عبر فيديو كونفرانس افتتاح 4 مجمعات للإنتاج الحيواني وتم الانتهاء من إنشاءها بالنوبارية بإجمالي طاقة استيعابية 40 ألف رأس ماشية وقد اتاحت المشروعات التي تم افتتاحها اليوم أكثر من 4200 فرصة عمل مباشرة جديدة للشباب في مختلف التخصصات. 


وافتتح الرئيس أيضا، المرحلة الأولى من مشروع المليون رأس ماشية "تسمين وحلاب"، 

حيث تم تقسيم العمل في هذا المشروع إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى بطاقة 200 ألف رأس ومراعاةً للبعد البيئي والوقائي، وتم إنشاء هذه المجمعات في الظهير الصحراوي لعدة محافظات منها البحيرة والاسماعيلية والسويس والفيوم والمنوفية.


سوق السمك المتطور بالإسماعيلية 


وفي مايو 2019، تم افتتاح سوق السمك الحضاري بالإسماعيلية، على مساحة 7200متر مربع، وتم تنفيذه من خلال بروتوكول التعاون بين المحافظة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة على بحيرة الصيادين بطريق «عمارة السياحي»، بعد مطالبات الأهالي بذلك بسبب عشوائية التنظيم في السوق القديم والطفح المستمر لشبكة الصرف الصحي.


ويتضمن سوق السمك الجديد 20 محل أسماك جملة، و160 فرشًا لبائعي الأسماك، و16 كافتيريا كل منها مكون من طابقين، بالإضافة إلى الخدمات والمرافق الأساسية، ويقع السوق الجديد على البحيرة مباشرة، وبه مجموعة من المحلات والمطاعم والكافيهات ومكانا للبيع بالجملة، وسوف يتم إلغاء السوق القديم بشارع الجيش وضم تجار الأسماك الموجودين في طريق البلاجات وكوبري حفني وتوفير أماكن لهم داخل السوق الجديد.


ويأتي الهدف من إقامة السوق هو الاستفادة من الطبيعة السياحية للمنطقة التي تطل على بحيرة الصيادين وبحيرة التمساح وتوفير فرص عمل للشباب من خلال المشروعات التي سوف تتم بمنطقة بحيرة الصيادين، علاوة على إعادة تجميل وتطوير المنطقة لتصبح مدخلا حضاريا للإسماعيلية من الاتجاه الجنوبي.


المرحلة الثانية من مشروع الاستزراع السمكي شرق القناة 


وشهد الرئيس السيسي، في ديسمبر 2017 افتتاح المرحلة الثانية من مشروع الاستزراع السمكي شرق القناة بالإسماعيلية التابع لهيئة قناة السويس، والذي يُقام بشكل متكامل من خلال مزارع سمكية تشمل 4441 حوض للأسماك والقشريات، فضلًا عن مصانع أعلاف وتغليف. 


ويهدف المشروع للمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتقليل الواردات من الأسماك وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، وتوفير حوالي 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، سترتفع إلى 10 آلاف فرصة عمل بعد اكتمال مراحل المشروع.


المزارع السمكية "بركة غليون" بكفر الشيخ 


في ديسمبر 2017، تحول حلم إنشاء أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط إلى حقيقة في منطقة "بركة غليون" التي تقع على الطريق الدولي الساحلي، وتتبع مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، حيث افتتحها الرئيس السيسي، بعد تمام أعمال إنشاؤها بتكلفة 14 مليار جنيه. 


ويهدف المشروع الضخم في المقام الأول إلى سد الفجوة الغذائية في قطاع الأسماك، حيث يسهم المشروع بنسبة كبيرة في الحد من الهجرة غير الشرعية، خاصة أن محافظة كفر الشيخ تتصدّر محافظات مصر في أعداد المهاجرين غير الشرعيين من الشباب. 


ويعمل في المشروع 5 آلاف من أبناء محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة، بالإضافة إلى عمالة غير مباشرة تصل إلى 30 ألف عامل، وتسهم إنتاجية مشروعات الشركة في تخفيض واردات الأسماك بنسبة 27% تقريبًا، حيث إنتاج أنواع عالية الجودة من أسماك الجمبري والبوري لتحقيق الاكتفاء الذاتي محليًّا وتصدير الفائض، ووضع حد لمشكلات الصيد الجائر في البحار، ومحاربة صيد الزريعة ببحيرة البرلس.


ويضم المشروع مركز الأبحاث والتدريب والتطوير، وهو معمل مركزي لقياس الجودة والحفاظ على المواصفات القياسية لجميع المنتجات، ومركز أبحاث وتطوير وتدريب العاملين. ويقع المركز داخل مشروع الاستزراع السمكي على مساحة 700 متر، ويشمل المعمل المركزي، ومعمل جودة المياه، ومعمل الغذاء الحي، ووحدة الإرشاد والتدريب، ومعمل بيولوجية الأسماك، ومعمل صحة وأمراض الأسماك، بالإضافة إلى معمل تركيب جودة الأعلاف داخل مشروع "بركة غليون". 


ويهدف المعمل إلى إنتاج أسماك بأنواع عالية الجودة ومواصفات عالمية باستخدام أحدث التقنيات، كما يضم خبراء من دولة الصين يقومون بتدريب المصريين على مدى قياس الجودة، والتأكد من خلو الأسماك من أي أمراض، واستخدام مياه نظيفة آمنة في الاستزراع السمكي. 


وحدة تفريخ لإنتاج "الزريعة" للأسماك والجمبري: 


وتُعَد هذه الوحدة المفرخ البحري الأكبر في الشرق الأوسط، وقد أُقيمت على مساحة 17 فدانًا، وتتكون من 546 حوضًا لإعداد الأمهات لعمليات التفريخ، وذلك لإنتاج 20 مليون إصباعية زريعة من فصيلة الأسماك البحرية تنتجها مفرخات الأسماك، بالإضافة إلى 2 مليار حبة زريعة من الجمبري تنتجها مفرخات الجمبري سنويًّا، تراعى معايير الدقة وشروط البيئة من خلال مراكز أبحاث المفرخات؛ ليكون للمزرعة اكتفاء ذاتي من احتياجاتها بهدف وضع حد لمشكلات الصيد الجائر في البحار ومحاربة صيد الزريعة. 


كما يضم أيضا لمكثفات، وهو عبارة عن وحدة تضم أحواضًا للاستزراع السمكي المكثّف ذات إنتاجية عالية بكمية قليلة من المياه، وتُعَد تجربة رائدة.

وكذلك مناطق إسكان للعاملين، حيث يوجد 7 عمارات سكنية مسطح الواحدة 1000 متر مربع، ومنطقة ترفيهية، وملاعب مؤهَّلة، وأماكن للمعيشة، ومبيت، ومعامل مصممة طبقًا للمواصفات والمعايير العالمية. 


ويحتوي المشروع مركز تحكم بالكمبيوتر، حيث يوجد مركز تحكم بالكمبيوتر لمراقبة العمل والتحكم فيه بكل منشآت المشروع ومتابعة سير العمل بها، ولضمان عدم حدوث أي أخطاء بالمشروع. 


كما يضم أربعة مصانع على النحو التالي: 


ـــ مصنع الفوم 


بُنيَ المصنع على مساحة 1400 متر مربع داخل المدينة الصناعية في "بركة غليون"، ويعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 1500كجم فوم في اليوم. ويهدف المصنع إلى تحقيق تكامل لإنتاج عبوات الفوم؛ لأنها ذات قابلية عالية لحفظ البرودة ومحكمة الغلق، بحيث تصل الأسماك إلى يد المستهلك في حالة طازجة. 


مصنع الثلج 


ويقع مصنع الثلج على مساحة 1900 متر داخل منطقة مشروع "بركة غليون" السمكي، ويعمل المصنع في مجال حفظ الأعلاف وتخزينها، وحفظ الأسماك أثناء النقل والتداول بطاقة إنتاجية ٤٠ طن ثلج مبشور في اليوم، و20 طن ثلج ألواح في اليوم. ويهدف المصنع – فضلًا عن حفظ الأسماك بعد الانتهاء من تصنيعها – إلى توفير الثلج للمصانع الخارجية المختلفة والحد من استيراده باعتباره أول مصنع لإنتاج الثلج في كفر الشيخ. ومن المُخطَّط أن يُباع إنتاجه من الثلج لأصحاب المصانع والمزارع والمعارض في كفر الشيخ ورشيد وغيرها من المدن بأسعار متوازنة. ويُعَد هذا المصنع من أهم المصانع التي تم إنشاؤها ليس فقط في مجال تبريد الأسماك وإنما للاستخدامات العديدة لألواح الثلج في تبريد مختلف البضائع والمنتجات الأخرى وحفظها من التلف. 


ومصنع بروسسينج 


يُعَد "بروسيسنج" أول مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الأسماك وتجهيزها وتعبئتها، ويقع على مساحة 2 ألف متر مربع داخل المدينة الصناعية، وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 100طن يوميًّا، بواقع 70طن أسماك و30 طن جمبري. والمصنع مُعقّم بالكامل، يمتاز بأقسامه المتطورة ومراحله الدقيقة. 


وينقسم المصنع إلى شقين: أحدهما لإنتاج الأسماك وتجهيزها وتغليفها، والآخر للجمبري. ويعد أكبر مصنع لإنتاج الأسماك، حيث ينتج نحو 20 ألف مسطح، ويدخل السمك به ثم يخرج مُعبّأً جاهزًا للأكل. وقد تم تشغيل المصنع بالكامل ليضاهي أكبر المصانع العالمية في تصنيع الأسماك وتعبئتها؛ إذ يستخدم أحدث النظم والإمكانات ويضم أحدث المعدات في الشرق الأوسط. 


مصنع إنتاج الأعلاف 


يضم المشروع أيضًا وحدة أعلاف متخصصة للأسماك البحرية والجمبري بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ نحو 81 ألف طن سنويًّا، وتضم وحدة أعلاف الأسماك البحرية بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 120 ألف طن سنويًّا، ووحدة أعلاف الجمبري بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 60 ألف طن سنويًّا.


تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء 


وتعمل الدولة على تطوير بحيرة البردويل، حيث تم رفع كفاءة وتطوير عدد 4 مراسي صيد بالإضافة إلى إزالة العوائق الموجودة بها بإجمالي 3500 طن عوائق، وتطهير البواغيز في المرحلة الأولى، والانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء قرى للصيادين واتخاذ الإجراءات التنفيذية، كذلك الالتزام بتنفيذ الراحة البيولوجية للبحيرة في المواعيد المخططة، بتكلفة 120مليون جنيه. 


ولمنع صيد الزريعة وإهدار الثروة السمكية تم التعاون بين أجهزة الدولة المعنية ووضع رؤية لمنع صيد الزريعة والصيد الجائر وتنفيذ قوانين الصيد والإهتمام بالصيادين وأحوالهم المعيشية. ولتطوير صناعة الأسماك تم الاستعانة بالخبرات الأجنبية من شركة إيفر جرين الصينية، ولتصدير المنتج تم إنشاء صالة للفرز والتصدير في مرسى إغزوان ببحيرة البردويل والحصول على رخصة التصدير للإتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى إنشاء مركز للأبحاث والتطوير حيث يحتوي على معامل متخصصة تعمل في مراقبة جودة المياه والغذاء الحي للأسماك وصحة أمراض الأسماك وتركيب وجودة الأعلاف. 


الاستزراع السمكي بمثلث الديبة ببورسعيد 


ومن بين المشروعات أيضا، مشروع إنتاجية الاستزراع السمكي بمثلث الديبة، حيث يضم أسماك بحرية لعدد 41 حوض بطاقة إنتاجية 250 طن، وجمبري لعدد 20 حوض بطاقة إنتاجية 100 طن على مساحة كليّة 107 فدان مرحلة أولى بإجمالي عدد 61 حوض، بتكلفة 300 مليون جنيه.


إنشاء محطة الإنتاج الحيواني لتصنيع الألبان بالنوبارية بمحافظة البحيرة 


في يونيو 2017، تم افتتاح محطة الإنتاج الحيواني لتصنيع الألبان بالنوبارية بمحافظة البحيرة، حيث تبلغ مساحة المحطة حوالي ٦ أفدنة بطاقة استيعابية تصل إلى ١٣٧٧ رأس ماشية، وتعمل على توفير نموذج عملي ناجح لمزرعة إنتاج حيواني للاستفادة منه في إنشاء المزارع، فضلًا عن توفير العجلات العشار المحسنة وراثيًا لصغار المزارعين كقروض ميسرة، وتدريب السيدات والمزارعين على تصنيع الألبان بأنواعها كمشروعات صغيرة لحل مشكلة تسويق الألبان لدى صغار المزارعين الذي يتطلب نقل مبرد. 


كما تساهم المحطة في حل جزء من مشكلة تسويق المنتجات الزراعية، حيث أنه يتم الحصول على التغذية اللازمة للحيوانات بالتعاقد مع الجمعيات التعاونية الزراعية في شراء البرسيم والذرة الشامية لأعداد السيلاج والأعلاف المركزة من الجمعية العامة للأراضي المستصلحة. 


وتضم المحطة مصنع ألبان لتصنيع الجبن الموتزاريلا، الزبادي، الزبدة، الجبن القريش والدمياطي.