السبت 29 يونيو 2024

السبت المقبل.. إنطلاق تصويت المصريين بالخارج في جولة الإعادة من انتخابات النواب 2020

برلمان19-11-2020 | 17:05

تنطلق السبت المقبل، انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020 بالنسبة للمصريين بالخارج، والتي تستمر لمدة 3 أيام، "السبت  والأحد والإثنين 21، 22، 23 نوفمبر.


وتجري الانتخابات على مقاعد الفردى فى دوائر 13 "محافظة "الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح".


ووفقا لما أقرته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، فإن بطاقة الاقتراع في جولة الإعادة، ستتضمن عدد المرشحين الذين يخوضون جولة الإعادة فقط، بحيث سيكون في البطاقة عدد مرشحين يساوى ضعف عدد المقاعد المتنافس عليها، على أن يختار الناخب عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته الانتخابية حتى لا يبطل صوته.


وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابا، للمصريين بالخارج على الموقع الرسمى لها، بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرشحين بجولة الإعادة فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب الخاصة بالنظام الفردى، حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم فيها اعتبارا من اليوم الخميس والجمعة.


وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن إجراءات تصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة تبدأ من خلال قيام الناخب بالخارج بالدخول على موقع الهيئة "www.elections.eg" من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءً حسب التوقيت المحلى لكل دولة.


ويملأ الناخب بالخارج إقرار التصويت ويضع البطاقة داخل مظروف أبيض صغير ويغلقه جيد ولا يدون على ظهره أي علامات أو كتابة تدل على هوية وبيانات الناخب، ثم يضع المظروف والإقرار في مظروف أكبر ويرفق بداخله كافة الوثائق الدالة على تواجده في الخارج وصورة جواز السفر ويغلق المظروف جيدا، مع كتابة عنوان البعثة التي ينتمي إليها الناخب، فيما وفرت الهيئة عناوين البعثات المصرية على موقعها الالكتروني.


وعقب ذلك، يرسل الناخبون بطاقات الاقتراع بالبريد إلى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية، حيث تبدأ تلك البعثات في استقبال البطاقات أيام السبت والأحد والاثنين، وبعد التأكد من سلامة إجراءات التصويت يضع رئيس اللجنة مظروف بطاقة الاقتراع مغلقا في الصندوق المخصص للدائرة المقيد بها الناخب.


وكانت وزارة الخارجية قد دعت المصريين في الخارج الذين سبق لهم التسجيل خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى 10 أكتوبر 2020، إلى الدخول على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات يومي الخميس والجمعة 19 و20 نوفمبر 2020، لطبع وملء بطاقة الاقتراع والتأكد من إرفاق كافة الوثائق والتوجه مباشرة إلى أقرب مكتب بريد لإرسالها لمقر البعثة.