الجمعة 27 سبتمبر 2024

روسيا واليابان تدعوان إلى استئناف المفاوضات السداسية

27-4-2017 | 18:16

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شنزو ابي اليوم الخميس الى استئناف المفاوضات السداسية الخاصة المتعلقة بكوريا الشمالية.
ونقل التلفزيون الروسي عن بوتين القول خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني "ان روسيا واليابان تدعوان جميع الدول المعنية بالنزاع في شبه الجزيرة الكورية الى الامتناع عن الخطاب التصعيدي واللجوء للحوار الهادئ والبناء ".
وكشف بوتين عن ان فريقا من رجال الاعمال اليابانيين سيقوم بزيارة لجزر الكوريل المتنازع عليها بين البلدين الصيف القادم بهدف دراسة امكانيات التعاون الثنائي مشيرا كذلك إلى ان روسيا ملتزمة بتنظيم رحلات جوية لقيام العائلات اليابانية بزيارة مقابر اقاربهم في الجزر.
واعرب بوتين عن امله بان تساهم هذه الاجراءات الانسانية في تعزيز مناخ الثقة والتفاهم بين البلدين والشعبين.
ولفت بوتين إلى ان من شأن تنفيذ مشاريع الطاقة الواعدة ان تضمن حصول اليابان على مزيد من مصادر الطاقة مشددا على ان روسيا تظل مصدرا مضمونا للطاقة الى اليابان.
واعرب بوتين كذلك عن استعداد روسيا لمساعدة اليابان في اعادة بناء محطة (فوكوشيما) النووية باستخدام التكنولوجية العصرية قائلا ان الجانبين اكدا عزمهما على تطوير علاقات التعاون المتبادل ومعالجة كافة قضايا العلاقات الثنائية.
ومن جانبه طالب رئيس الوزراء الياباني كوريا الشمالية بالالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة بتحريم انتاج الاسلحة النووية والامتناع عن اي ممارسات استفزازية.
واعرب ابي كذلك عن حرص بلاده للتقدم نحو توقيع معاهدة للسلام مع روسيا .
ومن المقرر ان يلتقي بوتين وشنزو ابي خلال قمة العشرين المرتقبة في هامبورغ في يوليو المقبل وعلى هامش قمة المنتدى الاقتصادي للشرق الاقصى في مدينة فلادسيفستوك الخريف القادم.
يذكر ان روسيا واليابان تتنازعان على جزر الكوريل الاربع التي انتقلت للسيادة الروسية بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية.