الأربعاء 29 مايو 2024

نوة "باقي المكنسة" تُغرق شوارع الإسكندرية (صور)

محافظات20-11-2020 | 14:41

شهدت مدينة الإسكندرية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أمطارًا غزيرة وصلت حد السيول، ورياحًا جنوبية غربية وانخفاضًا شديدًا في درجات الحرارة، بالتزامن مع نوة "باقي المكنسة".


وأغرقت الأمطار الغزيرة المتواصلة شوارع المدينة الساحلية، فيما فشلت الشنايش "البالوعات" ومحطات الصرف الصحي في استيعاب كميات المياه بالأحياء الراقية والشعبية. 


كما دفعت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بـ180 سيارة "شفط" وبدالات وفرق الطوارئ بكافة أحياء المحافظة، لشفط تراكمات مياه الأمطار. 


وشارك في أعمال كسح مياه الأمطار من الشوارع إلى جانب  الصرف الصحي، 3 جهات أخرى هي الأحياء وشركتي مياه الشرب ونهضة مصر للخدمات البيئية والنظافة. 


وأعلن رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم هيئة ميناء الإسكندرية، استمرار حركة السفن والبواخر وشحن وتداول الحاويات بشكل طبيعي ومنتظم دون تأثير لارتفاع أمواج البحر. 


ووجه الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، مركز العمليات ووحدات الإنقاذ برفع درجة الاستعداد لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة بمينائي الإسكندرية والدخيلة.


كما دفعت شركة مياه الشرب في الإسكندرية، بـ"لودر" ومعدات لكسح مياه الأمطار المتراكمة بطريق الكورنيش أمام مكتبة الإسكندرية.


وواصلت الشركة جهودها لكسح وتصريف مياه الأمطار إلى البحر، لإعادة تسيير حركة المرور بطريق الكورنيش والشوارع الحيوية في الإسكندرية.


من جانبه، أشار أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، إلى استمرار أعمال سحب المياه والتجمعات الناتجة عن هطول الأمطار الغزيرة بكافة أحياء المحافظة.


وأوضح رئيس شركة مياه الشرب، أن الشركة دفعت بكامل معداتها المجهزة، للتعامل مع الأمطار من بدالات وسيارات وطلمبات محمولة، بكافة أنحاء مناطق التجمعات.


كانت نوة "باقي المكنسة" ضربت سواحل الإسكندرية، صباح اليوم الجمعة، يصاحبها هطول أمطار رعدية وبرق وانخفاض في درجات الحرارة، ما تسبب في غرق عدد كبير من شوارع وأحياء المدينة الساحلية، وحولتها إلى برك وبحيرات.


وناشدت المحافظة المواطنين عدم مغادرة المنزل والنزول إلا للضرورة القصوى حتى يتسنى للجهات التنفيذية القيام بأعمال كسح وشفط تجمعات مياه الأمطار.


وتتعرض محافظة الإسكندرية في فصل الشتاء الي 14 نوة هي:


1 - نوة المكنسة: تبدأ من 16/11 وتستمر لمدة 4 أيام، شمالية غربية، شديدة الأمطار


2 - نوة باقي المكنسة: تبدأ من 22/11 وتستمر لمدة 4 أيام، جنوبية غربية، ممطرة


3 - نوة قاسم: تبدأ 4/12 وتستمر لمدة 5 أيام، جنوبية غربية، عواصف شديدة


4 - نوة الفيضة الصغري: تبدأ 19/12 وتستمر لمدة 5 أيام، شمالية غربية، غالبا ممطرة


5 - نوة عيد الميلاد: تبدأ 28/12 وتستمر لمدة يومين، غربية، شديدة المطر 


6 - نوة رأس السنة: تبدأ 2/1 وتستمر لمدة 4 أيام، غربية، ممطرة 


7 - نوة الفيضة الكبري: تبدأ 12/1 وتستمر لمدة 6 أيام، جنوبية غربية، شديدة المطر


8 - نوة الغطاس: تبدأ 19/1 وتستمر لمدة 3 أيام، غربية، ممطرة


9 - نوة الكرم: تبدأ 28/1 وتستمر لمدة 7 أيام، غربية، أمطار غزيرة


10 - نوة الشمس الصغري: تبدأ 18/2 وتستمر لمدة 3 أيام، شمالية غربية، ممطرة


11 - نوة السلوم: تبدأ 2/3 وتستمر لمدة يومين، جنوبية غربية، ممطرة


12 - نوة الحسوم: تبدأ 9/3 وتستمر لمدة 7 أيام، جنوبية غربية، غالبا ممطرة


13 - نوة الشمس الكبري: تبدأ 18/3 وتستمر لمدة يومين، شرقية، غالبا ممطرة 


14 - نوة العوة وبرد العجوزة: تبدأ  24/3 وتستمر لمدة 6 أيام، شرقية، غالبا ممطرة