الأحد 28 ابريل 2024

موسيقي «موتسارت» تغزو البيوت العربية بفضل فيروز

فن21-11-2020 | 10:45

«فيروز».. رحلة غنائية غير قابلة للتكرار، استطاعت خلال مسيرتها الغنائية، غناء ألوان مختلفة من الموسيقي، رغم أن أكثر أغانيها كانت بالتعاون مع الرحبانية، إلا أنهم اقتبسوا كثيرا من ألحانهم من موسيقى أجنبية، وكانت جميعها من موسيقي مشهورة، مما ينفي عنهم شبهة السرقة، فهم لا يدعون أن موسيقي هذه الأغاني من ابتكارهم، ولكنهم نجحوا في اختيار كلمات مناسبة تماما، وعندما غنتها فيروز لم يشعر المستمع العربي بأي غربة عن هذه الألحان، وكأنها وضعت خصيصا لفيروز.

 

ومنها أغنية، "يا أنا يا أنا"، التي غنتها فيروز عام 1972 وهي من كلمات الأخوين رحباني، واللحن مأخوذ من السيمفونية رقم 40 الشهيرة لموتسارت، وقد حققت هذه الأغنية نجاحا كبيرا، وانتشرت في جميع أرجاء الوطن العربي، وأصبحت موسيقي موتسارت مرتبطة بصوت فيروز عند المستمع العربي، ودخلت موسيقاه إلى كل البيوت العربية بفضل فيروز.

 

أما أغنية، "لبيروت"، التي غنتها عام 1984، وهى من كلمات الشاعر جوزيف حرب، فقد كانت ألحانها مقتبسة عن "كونشيرتو دي ارانخويز" وتحديدا الحركة الثانية من الكونشيرتو.

 

وهذا الكونشيرتو من أشهر الأعمال الموسيقية المؤلفة في فئة "الأداجيو" وهو نوع و قالب تأليف موسيقى.

 

اقتبس الرحبانية أيضا لحن أغنية " تُراه" من أغنية عازف الجاز والمغنى الأمريكي الشهير نات كينج كول، وغناها لأول مرة في عام 1956 باسم "Quizás"، ولكنها لم تحقق شهرتها العالمية ألا عندما غنتها دوريس داي في عام 1965 وهى ممثلة ومغنية أمريكية، و أصبحت أغنيتها "Perhaps" واحدة من أشهر الأغاني العالمية، وأخيرا في عام 2017 غنت فيروز أغنية "حكايات كتيرة"، الكلمات لريما رحباني، واللحن مأخوذ عن أغنية "I Did It My Way" للمغنى العالمي فرانك سيناترا، التي غناها لأول مرة في عام 1969.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa