الأربعاء 22 مايو 2024

وزير الاستثمار السعودي: جائحة كورونا أثبتت تباين الدول في تعاطيها مع الأزمات

توك شو21-11-2020 | 12:24

قال خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، إن جائحة كورونا المستجد أثبتت تباين الدول في تعاطيها مع الأزمات بسبب قرارتها الرشيدة.

 

وأضاف خلال كلمته من قمة مجموعة العشرين المقامة في المملكة العربية السعودية، أن قمنا باتخاذ قرار الإغلاق بشكل مبكر ما ساعد على احتواء الجائحة.

 

وتنعقد قمة أغنى دول العالم المعروفة بقمة العشرين في الرياض بشكل افتراضي على مدى يومين، في ظل رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، ووسط انتقادات لما يعتبره نشطاء استجابة غير كافية من قبل المجموعة لأسوأ ركود اقتصادي منذ عقود.

 

وسيلتقي زعماء العالم بينما تتكثّف الجهود العالمية لإنجاز وتوزيع لقاحات ضد كوفيد-19 على نطاق واسع في أعقاب تجارب ناجحة مؤخراً، فيما تتوالى الدعوات لدول مجموعة العشرين لسد العجز في صندوق خاص بتمويل هذه الجهود.

 

وستكون أعمال القمة مصغّرة ومختصرة مقارنة بما كانت عليه في السابق إذ إنها كانت تشكّل عادة فرصة للحوارات الثنائية بين قادة العالم، على أن تنحصر هذه المرة في جلسات عبر الإنترنت.

 

وسيترأس العاهل السعودي الملك سلمان بين عبد العزيز القمة التي أدرجت التغير المناخي على جدول أعمالها كبند رئيسي. ومن المقرّر أن يتحدّث العديد من الزعماء ومن بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الصيني شي جينبينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.