الإثنين 3 يونيو 2024

"الهجرة" تعقد ندوات نقاشية لانطلاق "مصر تستطيع بالصناعة".. نبيلة مكرم: نفذنا وصية الفريق العصار.. واتحاد الصناعات: سنطلق منصة للتواصل مع المستثمرين.. الغرف التجارية: نستهدف جذب استثمارات

تحقيقات21-11-2020 | 14:06

انطلقت اليوم أول ندوات نقاشية افتراضية في سلسلة من الندوات تشكل المرحلة الأولي من المؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" تجمع بين الجهات المعنية في الداخل وخبراء الاقتصاد والصناعة في الخارج، حيث حرصت السفيرة نبيلة مكرم على تنظيم الندوة وعقدها افتراضيًا تماشيًا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقع العمل والإنتاج، الأمر الذي شدد عليه السيد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بكل صرامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مع مراعاة التباعد الاجتماعي والمسافات والتزام كافة الحضور بارتداء الكمامات.

وينطلق مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" فى دورته السادسة، بالتعاون بين وزارة الهجرة ووزارة التجارة والصناعة، وعدد من الوزارات والهيئات المعنية، ويتخذ المؤتمر من دعم قطاع الصناعة وتوطين الصناعة موضوعا أساسيا له فى هذه النسخة،

شعار مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة":

حافظ الشعار على الشكل الأساسى لمؤتمرات "مصر تستطيع" خلال الدورات الخمس الماضية بوجود أسهم الانطلاق الثلاثة التي تتحلى بلون السماء دلالة على رحابة الفكر وإطلاق طاقات الإبداع، كما أضاف الشعار "الترس" على الأسهم الثلاثة تعبيرًا عن العنصر الأساسي بالماكينات الصناعية وهي التروس التي تعمل في تناغم سويا داخل الماكينات قاطرة قطاع الصناعة.

أسباب اختيار الصناعة:

ومن جانبها قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" جاء بناء على توصية من الفريق الراحل "محمد العصار" والذي كان يحرص دائما على حضور مؤتمرات مصر تستطيع على مدار الـ 5 سنوات الماضية، وخلال الدورة الرابعة كانت "مصر تستطيع بالاستثمار" طالب بتنظيم الدورة المقبلة مصر تستطيع بالصناعة، لذلك تم تنفيذ وصيته.

وأضافت نبيلة مكرم في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أنه بجانب وصية الفريق العصار، فإن القيادة السياسية تولي اهتمام خاص خلال الفترة الحالية بالصناعة وتطويرها وإصدار التشريعات التي تعمل على جذب المستثمرين إلى مصر، لذا كان يجب على وزارة الهجرة المعنية بالمصريين في الخارج، التعرف على ما تحتاجه السوق المصرية من صناع وخبراء في مجال الصناعات المختلفة سواء كانت سيارات أو صناعة النسيج أو الأثاث.

وأشارت إلى أن هذا التعارف يأتي عن طريق الورش التي تعقد خلال الفترة الحالية مع الجهات المعنية بالصناعة كاتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية وقطاع الأعمال والهيئة العربية للتصنيع ووزارة التجارة والصناعة، لبحث احتياجات السوق، حتى يتم دعوة المصريين في الخارج المهتمين بالأنشطة الصناعية المختلفة، للاستفادة من خبرتهم في هذا المجال والعمل على تطويره.

إطلاق منصة للتواصل مع المستثمرين

وأعلن رئيس اتحاد الصناعات، محمد السويدي، عن إطلاق منصة للتواصل مع المستثمرين بالخارج، وذلك بالتزامن مع انطلاق مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، مؤكدا أن هذا المؤتمر يعمل على جذب المصريين في الخارج إلى بلادهم الأم، للأطلاع على فرص الاستثمار، خاصة بعدما تم تشريع العديد من القوانين التي تعمل على جذب المستثمرين.

وأضاف السويدي على هامش اجتماعه مع وزيرة الهجرة، أن منصة التواصل ستكون برعاية وزارة الهجرة، تستهدف الرد على كافة استفسارات المستثمرين في الخارج، وكذلك الترويج للفرص الاستثمار في مصر، كما سيعمل الاتحاد على تذليل كافة العقبات التي ستواجه المصريين في الخارج من خلال تلك المنصة الإلكتروني.

وأوضح رئيس اتحاد الصناعات، أن فرص الاستثمارات أصبحت متوافرة خاصة بعد إصدار التشريعات التي تعمل على جذب المستثمرين كالشباك الواحد وتطوير البنية التحتية، مشيرا إلى أن السوق المصري أصبح يوفر فرص كبيرة للاستثمار.

الترويج للفرص الاستثمارية في مصر

وفي نفس السياق قال أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتور علاء عز، إن مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" الذي تطلقة وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، يستهدف الترويج للفرص الاستثمار في مصر والصناعات التي اصبحت أكثر تطورا من مثيلها في الخارج.

وأضاف عز في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الفترة المقبلة تطلب من كافة الصناع والمستثمرين الاهتمام ودعم التعليم الفني، مؤكدا أن الاهتمام بالتعليم الفني يهيئ المناخ للمستثمر للاستثمار في مصر، ويوفر فرص عمل للشباب ويخفض البطالة، وذلك بدلا من أن يقوم المستثمر بجذب عمالة من الخارج، فالأفضل الاعتماد على مهارة العمالة المصرية.

وأشار إلى أن "مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة" سيتم جذب المسثتمرين الذين نجحوا في العمل في مصر، وعرض قصص نجاحهم حتى يكونوا إداه لجذب المزيد من المصريين في الخارج للاستثمار في مصر، والاستفادة منهم، مؤكدا أن خلال أزمة كورونا دعمت القيادة السياسية المستثمرين والاقتصاد بإصدار نحو 38 قرار لدعم الصناعة، كما تم افتتاح أكثر من ألف مصنع خلال السنوات الأخيرة.