الجمعة 27 سبتمبر 2024

اقتصاد نيجيريا يشهد ركودًا في الربع الثالث من 2020

اقتصاد21-11-2020 | 18:39

وصل اقتصاد نيجيريا، الأكبر في قارة أفريقيا، إلى الركود في الربع الثالث من العام الحالي، وانخفض إنتاج النفط إلى أدنى مستوى له خلال أربع سنوات.


وانكمش إجمالي الناتج المحلي لنيجيريا، في الأشهر الثلاثة من يونيو وحى سبتمبر، بنسبة3.6% عما كان عليه قبل عام، مقارنة بانكماش بنسبة %6.1، في الربع السابق، حسب ما ذكر يومي كالي، وهو خبير إحصاء بارز في تقرير نشره اليوم.


وانخفض إنتاج النفط إلى 1.67 مليون برميل يوميًا من 1.8 مليون برميل في الأشهر الثلاثة الماضية، وهذا هو أدنى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2016، عندما شهد الاقتصاد انكماشًا استمر لأكثر من عام، وخفضت نيجيريا، أكبر منتج للنفط الخام في أفريقيا، إنتاجها من أجل الوصول إلى درجة الامتثال الكامل للحصص التي حددها تحالف «أوبك بلس»، الذي يضم منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ودول منتجة أخرى من خارجها.

وقد يزيد الانكماش تعقيدا مهمة لجنة السياسية النقدية للبنك المركزي مع بدء اجتماعها الذي يستغرق يومين بشأن أسعار الفائدة يوم الاثنين المقبل.

ولم يطرأ تغير يُذكر على أسعار النفط أمس، في ما تتجه الأسعار صوب تسجيل ثالث ارتفاع أسبوعي على التوالي، لكن مخاوف الطلب النابعة من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وتجدد إجراءات العزل العام في عدة دول تكبح تسجيل الخام لأي مكاسب أخرى.