الأربعاء 19 يونيو 2024

القائمة الكاملة لأغاني فيروز الممنوعة

فن21-11-2020 | 19:50


فيروز، جارة القمر، التي حملت بيروت في صوتها ونغماتها، وأحبت لبنان بشمالها وجنوبها، تكمل اليوم عامها الـ85، بمسيرة فنية تتجاوز 800 أغنية، استطاعت خلالها أن تأسر قلوب الملايين، حول العالم، ورغم ذلك مُنعت إذاعة بعض أغانيها لأسباب مختلفة، وإليكم القائمة كاملة. 


انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أغنية لفيروز، يوم الأربعاء 17 ديسمبر2014، بعنوان: "سافرت القضية"، ويقال أن فيروز غنتها عام 1967م، في الجزائر، ومنع تسجيلها أو نشرها منذ ذلك الوقت.


وتدور كلمات أغنية "سافرت القضية"، حول القضية الفلسطينية، وتحمل نقدا لاذعا للأمم المتحدة، وطريقة تعاطيها مع القضية الفلسطينية، وبنى الناشطون توقعاتهم حول منع الأغنية، مرجعين السبب إلى هذا النقد.


وهناك الكثير من الأقاويل، التي تدور حول أن الأغنية لم تغن في الجزائر، بل في دمشق عام 1968م، وكانت في افتتاح مسرحية "الشخص" التي قدمها الرحابنة وفيروز، وأعيد تقديمها أكثر من 20 مرة بحفلات دمشق، وأذاعتها الإذاعة الأردنية، وهي موجودة في الأرشيف، وبالتالي لا صحة لأي أنباء عن منع تسجيلها.

  

كما أن موضوع هذه الأغنية، طُرح عدة مرات، حيث نشرت تحت عناوين عدة أبرزها أغنية فيروز الممنوعة من النشر، وحصلت عدة محاولات لإثبات عدم صحة ما يشاع عبر الإنترنت، إلا أنه لم يتمكن أحد من تدقيق المعلومات.


كذلك انتشرت في الفترة الأخيرة أغنية "طي النسيان"، التي غنتها فيروز عام 1967، لكنها لم تخرج أيضًا إلى النور في حينها، وهي تعبر معاناة ما بعد حرب عام 1967، للعرب مع المحافل الدولية، ومنها مجلس الأمن الدولي.


من ناحية أخرى منعت التعبئة التربوية في حزب الله، بالجامعة اللبنانية، وضع أغاني فيروز خلال نشاط في حرم الكلية، بمناسبة ذكرى ميلاد الشاب محمد حمادة، الذي توفي بحادث سير، حيث إنه في 31 نوفمبر 2016، رغب أصدقاء محمد بإقامة عيد ميلاده في الجامعة، بنشاط يشبهه ويحبه هو، فقرروا وضع أغاني فيروز التي يحبها، وأغاني الثورة، وبالونات عليها صورته لمدة ربع ساعة فقط.


وعندما أحضروا مكبرات الصوت اقترب طلاب التعبئة، لمنع تشغيل أية أغانٍ في المكان، وبعد نقاش طويل معهم، ورغم وجود أم محمد، التي رغبت بالمشاركة في النشاط الذي كان يحبه ابنها، ظلت التعبئة على موقفها، وعند وصول الأم تحدثوا مع مسؤول التعبئة بهدف "كسر الشر"، إلا أنه رفض وضع الأغاني، رغم انهم طلبوا أن تكون مدة وضع الأغنانى 10 دقائق فقط، ولم تحترم التعبئة حق الطلاب، بإقامة نشاط ضمن إطار القانون، ومنعت الأغنية.