الأربعاء 26 يونيو 2024

حسن شحاتة بعد المنتخب المصري.. سجل خالٍ من الانتصارات

27-4-2017 | 21:04

واصل المدير الفني للمنتخب الوطني السابق حسن شحاتة الإخفاق عقب قيادته للفراعنة للتتويج باللقب الثالث على التوالي ببطولة أمم أفريقيا عام 2010 في أنجولا.
وقدم المعلم استقالته اليوم من تدريب فريق بتروجيت عقب الهزيمة من فريق نصر التعدين في السويس 1-0 ضمن منافسات الأسبوع رقم 26 من الدوري المصري الممتاز.
وفي هذا التقرير نستعرض سلسلة فشل المعلم في عالم التدريب عقب التتويج بكأس أمم أفريقيا في يناير عام 2010.
سيراليون والنيجر:
أوقعت القرعة تصفيات أمم أفريقيا منتخب مصر حامل اللقب في المجموعة السابعة مع كل من منتخبات جنوب أفريقيا والسيراليون والنيجر، وتوقع الجميع أن تكون منتخب الساجدين سهلة في التصفيات وأن يكون منتخب أولاد جنوب أفريقيا هو المنافس الوحيد، ولكن وعلى استاد القاهرة تعادل المنتخب الوطني بصعوبة أمام سيراليون بنتيجة 1-1 ثم الهزيمة من النيجر في المبارة التالية 1-0 وسط ذهول الشارع المصري من أداء المنتخب الكارثي في التصفيات.
قبل أن يخرج المنتخب رسميا بالهزيمة من منتخب جنوب أفريقيا في جوهانسبريج 1-0 والتعادل السلبي مع نفس المنتخب في القاهرة سلبا، ليقرر اتحاد الكرة إقالة حسن شحاتة من منصبه بعد فشل المنتخب الوطني في الوصول إلى كأس الأمم الأفريقية لأول مرة منذ 30 عاما واحتلال المركز الأخير في المجموعة.
الزمالك:
في يوليو 2011 قرر مجلس إدارة الزمالك التعاقد مع حسن شحاتة لاعب الفريق السابق خلفا لحسام حسن وسط آمال كبيرة من الجماهير البيضاء لاستعادة البطولات رفقة المعلم قاهر الفرق الأفريقية الكبيرة، ولكن جاءت الرياح بما لاتشتهي السفن.

خسر الزمالك كأس مصر في المباراة النهائية أمام إنبي رغم المساندة الجماهيرية الضخمة في استاد القاهرة واحتلال المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري العام قبل إلغائه بسب مذبحة بورسعيد ثم الخروج المخزي من دوري المجموعات من مسابقة دوري أبطال أفريقيا بعد خسارة أول 3 مباريات في تاريخ النادي أبرزها كانت أمام النادي الأهلي في الجولة الثانية ليقرر مجلس الإدارة إقالة المعلم بسب سوء النتائج ودخوله في خلافات مع كبار اللاعبين والتسبب برحيلهم عن الفريق أمثال شيكابالا وعمرو زكي وميدو
سجل خالٍ من الانتصارات
في أكتوبر عام 2012 تعاقد نادي العربي القطري مع حسن شحاتة لتدريب الفريق واستعادة طريق الانتصارت مرة أخرى لكن انتهت مسيرة شحاتة سريعا بعد أن قاد الفريق القطري في 5 مباريات في الدوري تعادل في مباراتين وخسر في 3 أخريات ليحتل الفريق المركز الـ12 ويصارع على الهبوط لأول مرة في تاريخ النادي لتقرر الإدارة إقالة شحاتة بسب سوء النتائج وتعيين المغربي عبد العزيز بنيج لتدريب الفريق
ذئاب الجبل:
في ديسمبر عام 2014 عاد المعلم لتدريب المقاولون العرب بعدما قاد الفريق للفوز ببطولة كأس مصر والسوبر عام 2004 وقدم الفريق أداء متوسط المستوى مع شحاتة وكانت أبرز إنجازات مدرب المنتخب السابق هي الانتصار على حامل اللقب النادي الأهلي 1-0 وأنهى ذئاب الجبل الموسم في المركز السابع بسبب 3 نقاط اعتبارية من فريق النصر بسب انسحاب الفريق في المباراة بين الفريقين.
ولكن في الموسم التالي تدهورت نتائج الفريق بشكل كبير وجمع نقطتين فقط من أول 5 مباريات في الدوري ليحتل المركز الأخير ويقدم حسن شحاتة استقالته من تدريب الفريق.
100 يوم:
في مطلع عام 2017 تولى حسن شحاتة تدريب فريق بتروجيت عقب رحيل طلعت يوسف المدرب السابق لتدريب أهلي طربلس. ولكن في 100 يوم فقط استقال شحاتة من تدريب الفريق بعدما خاض 10 مباريات فقط انتصر في ثلاثة منها وخسر 4 وتعادل في 3، وسجل بتروجيت معه 6 أهداف ودخل فيه 9 أهداف، ليخرج من بطولة كأس مصر من دور الـ16 عقب الهزيمة من مصر المقاصة بنتيجة 3-0.