الثلاثاء 21 مايو 2024

إخصائي طب نفسي: علامات تخبرك أن طفلك سيصبح «حساسًا»

27-4-2017 | 21:24

أصبح في إمكان الوالدين معرفة هل سيكون طفلهما شخص حساس عندما يكبر أم لا، هذا ما أكدته الدكتورة نانسي لبيب إخصائي الطب النفسي والعلاقات الأسرية، خلال حوارها مع برنامج "بنشجع أمهات مصر"، على "نجوم إف إم".

وقالت "لبيب"، إن "الشخص الحساس يظهر منذ طفولته، يفضل دائما الجلوس وحيدا وألا يشارك الآخرين اللعب، كما أنه يطرح الأسئلة التي يطلق عليها الوالدان وجودية أكثر من غيره، وبشكل عام الأشخاص الحساسين يعانون من صعوبة في اتخاذ القرارات السريعة".

وأضافت: "لكن على الجانب الآخر، ستجدهم يفضلون دوما العمل في المجالات التي تحتاج الإبداع، كونهم قادرين على تصفية ذهنهم وخلق مساحة بداخله للإبداع، لكن أيضا هناك مجالات عمل لا يجيدون فيها، على سبيل المثال لا يمكنهم أن يكونوا مقاتلين".

وتابعت: "لا يجب التعامل مع الأشخاص الحساسين بشدة على أنهم مرضى، هم فقط في حاجة لإيجاد الوسيلة المناسبة للتعبير عن أنفسهم وما يجول بخاطرهم، كما يجب عليهم الاستماع لأجسادهم وتنفيذ أوامره".

وأشارت نانسي لبيب إلى ضرورة ترك الطفل الحساس يفعل ما يناسبه، ضاربة مثلا بمن يفضل استذكار دروسه على أنغام الموسيقى، مشددة على ضرورة أن يتركه والداه يفعل ما يريده طالما يأتي بنتائج جيدة.