الأربعاء 5 يونيو 2024

مدير قصر ثقافة الفيوم في حوارها لـ"الهلال اليوم": نسعى لدمج أصحاب الهمم في الفعاليات المختلفة للقصر

فن22-11-2020 | 13:58

هبة الله لطفي: العرض الثاني لورشة أبدأ حلمك ديسمبر القادم.. نسعى لموافاة كافة شروط الحماية المدنية للحصول على الإجازة

هبه الله محمد لطفي مديرة لقصر ثقافة الفيوم منذ أكتوبر عام 2018، خريجة كلية الإعلام قسم الإذاعة والتلفزيون، حاصلة على عدد من الدورات التدريبية في إدارة الأزمات والإدارة الاستراتيجية، عملت لفترة كمذيعة بقناة أبو ظبي، وكتبت لفترة في مسرح الطفل وحصلت على المركز الأول في معرض "رسم" بالهيئة العامة لقصور الثقافة عام .2008 "الهلال اليوم" حاورتها للحديث عن أنشطة وفعاليات قصر ثقافة الفيوم.

 وإلى نص الحوار :

 -حدثينا عن مدى تأثير أزمة كورونا على الفعاليات الثقافية.

- توقف العمل الثقافي تماماً في قصر ثقافة الفيوم منذ نهاية مارس الماضي، مع قرارات الغلق التام لرئيس مجلس الوزراء، وعادت الأنشطة في بداية شهر يوليو الماضي بقرار من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بعد تخفيف حظر التجوال والغلق التام، عادت الأنشطة في البداية بنسبة 25 ٪ للحضور مع المنع التام لدخول الأطفال والإلتزام بالإجراءات الوقائية والتعقيم الدوري في الفترة الصباحية والمسائية، ولم يتم عودة العمل الثقافي بوجود الأطفال إلا في بداية نوڤمبر الحالي، ولذلك تأثير بالغ، ولكن كنا نحاول تعويض هذه الفترة بالتواجد عبر مقاطع الڤيديو الأونلاين على صفحتنا.

- مالأنشطة الحالية بقصر ثقافة الفيوم؟

- تعمل كافة الأنشطة حالياً على أكمل وجه في كافة أنواع الفنون سواء مسرح أو موسيقي أو غيره  مع الإلتزام بالإجراءات الوقائية.

- مالوضع الحالي بالنسبة للفرق الغنائية سواء إنشاد أو موسيقى عربية أو وتريات؟

- تتابع الفرق الغنائية حالياً بروڤاتها في مواعيدها المحددة للمشاركة في أي احتفال أو فعالية منهم الفرقة القومية للموسيقى العربية، وكورال الأطفال، وفرقة عرب الفيوم، والفنون الشعبية، والوتريات، فنحن نعمل طبقاً لجدول زمني بواقع حفلتين شهرياً لكل فرقة.

- مالوضع الحالي بالنسبة للفرق المسرحية تحديداً مع بداية موسم جديد لنشاط الفرق القومية؟

- حالياً تستعد شرائح المسرح ونوادي المسرح للعروض القادمة بعد العرض على لجان المشاهدة، أما عن الفرقة القومية فقد تم أختيار المخرج أحمد السلاموني مخرجاً لهذا العام، ويستعد لأختيار النص المسرحي وبداية البروڤات.

- كم كاتب شارك في مسابقة النشر الأقليمي، وماذا عن أنشطة نادي الادب؟

- شارك عدد كبير من الكتاب الأعضاء في نادي الأدب بقصر الثقافة، أما عن أنشطة النادي فهي كثيرة ومتنوعة حيث يقوم النادي بعمل أمسيتين في الشهر وأربعة ورش استماع وورش محاضرات في المتن والعاروض ويخضر هذه الأمسيات شعراء من المحافظات المختلفة وقد ناقشنا يوم الجمعة الماضية 20 نوڤمبر مجموعة قصصية بعنوان "حتى لا يرث العماء" للكاتب محمد شاكر وهو أحد أعضاء نادي أدب قصر ثقافة الفيوم، ويتم أيضاً مناقشة كتب أو دوواين جديدة في الأمسيات أو مناقشة أعمال أدبية قديمة أو أعمال أدبية عالمية.

- هل أنتهت أزمة الحماية المدنية للمسرح الكبير أم هناك عقبات؟

- لم نحصل على الإجازة الأمنية ولكن نسعى لموافاة كافة شروط الحماية المدنية.

- هل هناك تفاعل وإقبال من المواطنين على الأنشطة الحالية سواء بالحضور أو أونلاين؟

- بالطبع هناك تفاعل كبير على أنشطتنا عبر الأنترنت، وهناك أسئلة مستمرة عن كافة الفعاليات التي نقدمها وقد حققت مقاطع الڤيديو لأنشطتنا نسبة مشاهدة مرتفعه الأيام الماضية.

- ما مدى تفاعل الأطفال مع فعاليات مكتبة الطفل وورش الرسم؟

- نحن نعمل على تقديم أنشطة متنوعة للطفل، وهناك إقبال بشكل كبير، كذلك نقدم أنشطتنا داخل وخارج قصر الثقافة فنتجه للمدارس بخطابات رسمية لنصل لكافة الاطفال في أماكنهم، وقد تم الاحتفال بأعياد الطفولة وعلى هامش الاحتفالية نُقدم مسرح عرائس وورش للحكي وورش لتعليم الرسم.

- ماذا عن ورشة أبدأ حلمك؟

- بدأت الورشة في 2018، وفعلياً في يناير 2019، وقد حضرت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم المشروع الأول للورشة في أكتوبر 2019، وحالياً نستعد للعرض الثاني في الموسم الثاني للورشة في 8 ديسمبر المقبل، ويقوم على الورشة عدد كبير من الفنانين، وكذلك عدد كبير من قصر الثقافة منهم أحمد صلاح حامد ومحمد الشربيني والمايسترو حسن شاهين وأحمد نجيب.

-  ما الخطوات والفعاليات القادمة في القصر؟

- نسعى لدمج أصحاب الهمم في الفعاليات المختلفة بقصر ثقافة الفيوم، كذلك نسعى لتطوير أنشطة نادي المرأة من تعليم الأشغال اليدوية والتطريز والحرف اليدوية، كذلك نسعى لتفعيل دور من يقدموا الخدمة العامة بقصر الثقافة.