الأحد 9 يونيو 2024

المنتخب وكوبر فى ميزان الخبراء..

29-1-2017 | 13:33

تحقيق: محمد أبوالعلا

 

تباينت الآراء بين مؤيد ومعارض للأسلوب، الذى يؤدى به منتخب الفراعنة فى مبارياته بالبطولة الإفريقية، لاسيما بعد التعادل الصعب المخيب للآمال أمام مالى، ثم الفوز بصعوبة بالغة على المنتخب الأوغندى، لقاء غانا الفوز فيه أو التعادل يضمن للمنتخب التأهل للدور التالى من التصفيات، ولكن الخبراء يحللون أداء المنتخب ويحددون نقاط القوة والضعف بالفريق.

قال حلمى طولان المدير الفنى السابق لفريق سموحة: إنه مقتنع تماما بالقدرات الفنية لهكتور كوبر المدير الفنى لمنتخبنا الوطنى والتكتيك الذى ينتهجه مع لاعبى الفريق، منذ مجيئه لقيادة الفراعنة، وهذا ما ظهر عليه المنتخب وتابعه الجميع.

وتابع أعتقد أن أداء الفراعنة فى تصاعد مستمر منذ حضور كوبر إلى مصر، يكفى أنه لم يخسر معنا مباراة رسمية حتى الآن، هو أول المجموعة فى تصفيات كأس العالم ٢٠١٨، ويسير بخطوات جيدة فى البطولة الإفريقية، تعادلنا أمام مالى فى الجولة الأولى، وفزنا بهدف على الفريق الأوغندى، وصعدنا كثانى المجموعة خلف غانا صاحبة المركز الأول، إلى الآن ننتظر مواجهة غانا فى الجولة الثالثة والأخيرة بدور المجموعات، ليتحدد وقتها الثنائى المتأهل لدور الـ٨ .

وأضاف طولان معلقا على أداء مصر أمام مالى وأوغندا، مؤكدا أن المنتخب أدى أداء متزنا تماما على المستويين الدفاعى والهجومى، بالرغم من عدم ظهور الأداء الهجومى بالشكل المنتظر والمتوقع، لكن التغييرات الفنية أثناء المباراة كانت إيجابية للغاية، وساهمت فى الفوز الأخير بهدف البديل عبد الله السعيد على منتخب أوغندا، الذى يقدم مستويات جيدة بالبطولة حتى الآن، مشددا على ضرورة احترام استراتيجية كوبرالتى ينتهجها، من خلال تأمين دفاعاته بشكل جيد، لأنه مقتنع تماما بالاستراتيجية الإيطالية المتعارف عيها عالميا، والتكتيك الدفاعى الذى يسعى للفوز من خلاله بالمباراة التى يخوضها الفريق، وهذا ما يطبقه حاليا مع منتخبنا.

وقال طولان إن كوبر يعلم أن الجيل الحالى مازالت تنقصه خبرات كثيرة، بدليل أن الكثير منهم يخوض البطولة لأول مرة، بخلاف الثلاثى عصام الحضرى وأحمد فتحى وأحمد المحمدى، لذا أنا موافق تماما على أسلوب لعب كوبر الدفاعى إلى حد ما، نحن لسنا البرازيل حتى نهاجم بلا هدف فى جميع المباريات، المدرب الأرجنتينى يعلم تماما ماذا يريد من كل مباراة على حدة، دون النظر إلى الأداء الفنى الجيد للفريق.

وعن توقعاته لمباراة غانا ، قال طولان أعتقد أن كوبر لن يغير كثيرا فى التشكيل عن مباراة أوغندا السابقة، لكن سيحاول جاهدا فى التعامل مع التخطيط الهجومى، الذى يلعب به المنتخب الغانى وكيفية الضغط عليه من نصف الملعب، وإفساد الهجمات المضادة بشكل كبير، وأعتقد أن كوبر سيحقق نتيجة إيجابية إذا حافظ على هذا الفكر فى الأداء خلال المباراة، وهذا ما طالب اللاعبون بتنفيذه فى مباراته السابقة فى تصفيات المونديال أمام غانا، حتى فزنا فى النهاية، فهو مدرب ذكى للغاية، والتشكيل لن يخرج عن مجموعة اللاعبين، الذين شاركوا فى المباريات السابقة للبطولة، وهذا ليس عيبا، هو مقتنع بعدد من اللاعبين يؤدون فكره بشكل منضبط من وجهة نظره، وبلا شك مباراة غانا صعبة ويجب التركيز بها، نحتاج نقطة واحدة فقط للصعود.

وأضاف نجم الزمالك الأسبق أنه راضٍ تماما بأداء مروان محسن مهاجم المنتخب فى البطولة، فهو ينفذ ما يطلب منه تماما، وتحركاته الهجومية سليمة بشكل كبير، وأعتقد أن مروان مهاجم مصر القادم، فقد بدأ فى استعادة مستواه المعروف عنه قبل الإصابة التى عانى منها فترة طويلة.

وأكمل حلمى مؤكدا على قوة دفاع المنتخب، ويؤدى المطلوب منه بشكل كامل، بالرغم من التعليقات السلبية التى خرج بها البعض من محللى الأداء الفنى، وفى رأيى هذا الكلام السلبى مجرد تأليفات غير منطقية، يرددها البعض من قليلى الخبرة من المدربين الصاعدين أو المعتزلين غير المؤهلين للتحليل.

وعلق طولان على الانتقادات الكثيرة لمحمد الننى لاعب وسط المنتخب، متعجبا من الهجوم الكبير الذى يتعرض له دائما، مؤكدا أنه لاعب مميز يؤدى ما يطلب منه من المدير الفنى، ومادام يشارك بشكل مستمر إذن المدرب مقتنع به لأنه ينفذ تعليماته بدقة، ومن الواضح أن كوبر يطالبه بأداء دفاعى بحت لذا لا نجده فى الأمام باستمرار.

وختم طولان حديثه بتقديم إشادة خاصة للحارس عصام الحضرى، مطلقا عليه لقب الأسطورة فى حراسة المرمى فى العالم وليس إفريقيا فقط، فقد حقق أرقاما لم يصل إليها أحد من قبل، لقد أصبح مثلا يحتذى به فى مصر والعالم.

وقال ربيع يس نجم الأهلى الأسبق: إنه يعلم أن مستوى المنتخب حاليا لم يرتقِ للمستوى الذى نهدف إليه، لكن ما يشغلنا الآن فى هذه البطولة هو الفوز فقط، وليس الأداء الفنى والجمالى، نحن فى مرحلة تجميع النقاط للصعود لدور الـ٨، لكنى متفائل كثيرا بالقادم، ما شاهدته فى مواجهة أوغندا ينبئ بتصاعد كبير فى الأداء الفنى والخططى للفراعنة، القادم أفضل لاسيما فى المواجهة المرتقبة أمام غانا الفريق العنيد، ستكون مواجهة كبيرة من العيار الثقيل، نتمنى الخروج منها بنتيجة إيجابية سواء تعادلا أو فوزا، نحن نجيد التعامل مع المنتخبات الكبيرة.

وكشف يس عن التشكيل الذى يتمنى البدء به أمام المنتخب الغانى، وهو عصام الحضرى فى حراسة المرمى، أمامه أحمد فتحى وسعد سمير وعلى جبر ومحمد عبد الشافى، وفى الوسط محمد الننى بجانب عبد الله السعيد، أمامهم محمود تريزيجيه ورمضان صبحى وفى الهجوم مروان صبحى.

وأكمل من الأفضل مشاركة عبد الله السعيد بدلا من طارق حامد بجانب الننى نظرا لاختلاف طريقة لعب الثنائى، كما سيكون السعيد مفتاح لعب جيد فى إمداد لاعبى الخط الهجومى بالكرات الأمامية السليمة.

وختم يس حديثه مؤكدا على عدم تفكيره فى مركز المنتخب فى المجموعة، وقال «اللى خايف يروح» البطل لا يخشى أى منافس مهما كان حجمه أو قوته.

وقال أيمن يونس نجم الزمالك السابق، إنه متفائل بكوبر فى تحقيق نتائج إيجابية لاسيما ونحن نسير بخطى جيدة للغاية بالبطولة حتى الآن، لكن لابد من تنفيذ بعض التغييرات الصغيرة فى التشكيل، أهمها الاستفادة بلاعب مثل كهربا فى وقت أطول من السابق، فهو لاعب موهوب ويمتلك الصفة الدولية بشكل كبير، واكتسب بعضا من الخبرات خلال رحلته فى الاحتراف الأوربى والعربى حاليا مع اتحاد جدة.

مباراة غانا تحتاج خبرات كبيرة، وكهربا يمتلك لهذه المقومات بجانب رمضان صبحى وتريزيجيه، هؤلاء الأكثر صناعة للكرات الإيجابية، وسيكون أداؤهم سببا من أسباب الفوز على غانا ومن ثم التأهل لدور الـ٨.

واختتم يونس حديثه مؤكدا على فرص مصر الكبيرة فى الوصول للمربع الذهبى بالبطولة، ومع زيادة فى التركيز يمكن أن يصل المنتخب للمباراة النهائية.