الأحد 16 يونيو 2024

محافظ الإسكندرية: 15 مليار جنيه كلفة تطوير شبكة الصرف

توك شو22-11-2020 | 21:28


أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن كلفة لتطوير شبكة الصرف الحالية، حتى تستطيع أن تتحمل كمية الأمطار والعشوائيات، تقدر بـ15 مليار جنيه.


وقال خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد"، إن التطوير أمر صعب، لكنه غير مستحيل، مشيرًا إلى أن الحلول العاجلة هي زيادة سيارات الصرف، وزيادة العمالة، وتطوير محطات الطلمبات والشفط.


وأضاف أن المحافظة تتعامل بحلول سريعة لشفط المياه وتصريفها في البحر، أو المصارف، بجهد كبير، ودعم من القوات المسلحة، التي تساعد في حل الأزمة، موضحا أن التطهير تم بكفاءة، لكن تراكم المياه يأتي بسبب عدم قدرة الشبكة على استيعاب الكميات الكبيرة من المياه.


وتابع المحافظ: "كل المياه التي تتراكم يتم التعامل معها، خلال ساعتين، ويتم تسيير الحركة المرورية، بعد ساعة ونصف، فالصور لم تنقل على طبيعتها، ولا صحة لم يظهر المحافظة، على أنها بحيرات في الشوارع".


وأكد المحافظ أن الفترة المقبلة، تشهد باقي نوة المكنسة متزامنة مع نوة القاسم، يوم 27 من الشهر الجاري، وهناك تنسيق كامل مع هيئة الأرصاد كل ساعتين لمعرفة التوقعات التي يتم تحديثها باستمرار.


وأوضح المحافظ أن جميع العزب الموجودة في المحافظة منخفضة مع سطح البحر، بحوالي متر ونصف المتر، وهو ما يزيد من تأثرها، مؤكدا أن مناطق الجمرك والأنفوشي وكرموز بها منازل متهالكة، وصدر لها قرارات إزالة، وأن وزارة التضامن أبدت استعدادها الفوري لاستقبال أي أسر تعاني من تهدم منازلها، في دور رعاية وأماكن الإيواء.