الثلاثاء 11 يونيو 2024

أسعار النفط الخام الآجلة تحقق أرباحًا للمرة الثالثة

اقتصاد23-11-2020 | 09:52

سجلت أسعار النفط الخام الآجلة مكاسب أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي، بنهاية جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضي، حيث ارتفعت أنشطة عقود خام القياس العالمي "برنت" تسليم شهر يناير 2021 بنسبة 5.1%، وذلك مقارنة بنهاية الأسبوع السابق.


كما سجلت أسعار النفط، 44.96 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي "برنت" عند التسوية يوم الجمعة الماضي، حيث ارتفعت بمقدار75 سنتا أو ما يوازى يعادل 1.7%، وسجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى تسليم شهر يناير 42.42 دولار للبرميل مرتفعة بمقدار 52 سنتا، أو ما يوازى 1.2%


وتلقّت أسواق النفط دفعة بفعل احتمال التوصل إلى لقاح فعال لفيروس كورونا، وآمال في أن "أوبك" وحلفائها سيواصلون كبح الإنتاج.


وقررت "أوبك+"، بحث المجموعة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين، سياستها للإنتاج في اجتماع يومي 30 نوفمبر، وأول ديسمبر.


ولم يطرأ تغيير يُذكر على أسعار النفط اليوم الجمعة الماضية، فيما تتجه الأسعار صوب تسجيل ثالث ارتفاع أسبوعي على التوالي، لكن مخاوف الطلب النابعة من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وتجدد إجراءات العزل العام في عدة دول تكبح تسجيل الخام لأي مكاسب أخرى.


يذكر أن الاتفاق المبرم بين دول مجموعة "أوبك+" يتضمن تقليص تخفيضات الإنتاج من 7.7 مليون برميل يوميًا ابتداءً من مطلع 2021 إلى 5.8 مليون برميل يوميا.