الجمعة 17 مايو 2024

رشوان توفيق لـ«الهلال اليوم»: لم يكن لي حظ في السينما

فن23-11-2020 | 12:34

يُعد الفنان رشوان توفيق واحدًا ممن صنعوا تاريخًا في الدراما التلفزيونية العربية، وله أعمال خالدة يتذكرة بها الجمهور، ومراحل تألق صنعت اسمه، وكان لـ«الهلال اليوم» مقابلة معه عن أهم المراحل في حياته.


وقال رشوان توفيق لـ«الهلال اليوم»: "إن حياتي تتلخص في 3 محطات مهمة، أثّرت تأثيرًا مباشرًا في مسيرتي؛ والمحطة الأولى كانت الأهم في تاريخي لأنها كانت السبب في ما وصلت إليه، وكنت حينها في الصف الرابع الابتدائي، وكان مدير مدارس الإسماعيلية في ذاك الوقت يٌدعى «قاسم»، وهو من رشحني لأول دور في حياتي الفنية، وكان دور دور سيدنا عمر بن الخطاب".


وتابع: "كان والدي محبًا للفن وكان داعمًا لي، ولكن والدتي كانت على النقيض تماماً، وبدأت أشاهد الأفلام ليل نهار، حتى تولّد داخلي حب الفن وبزغت موهبتي، حتى أتى الوقت والتحقت بكلية الحقوق جامعة القاهرة ومثّلت بفرقة الجامعة، وفى ذلك الوقت كانت أقوى الفرق هي فرقة كلية الحقوق". 


وأضاف: "التحقت بمعهد التمثيل، وعندما تخرجت وردتني فكرة أنا وصديقي الفنان عزت العلايلي، بأن نؤسس بعمل فرقة مسرحية وكتب لنا المذكرة المخرج الراحل فايق إسماعيل، وقدمناها لـ حسين بك حلمي، ونالت إعجابه وبدأنا عمل مسرح التلفزيون، وأعتبره وجه الخير عليّ فى مشواري الفني".


واستكمل: "أما المحطة الثانية كانت مسرحية «شئ في صدري»، وهي أول مسرحية أنتجها مسرح التلفزيون، والمسئول عنها كان المخرج السيد بدير، وعندما قرر تقديمنا، لم يكن الجمهور يعرفني ولا يعرف عزت العلايلي، إضافة إلى أبو بكر عزت، يوسف شعبان، صلاح قابيل، فؤاد أحمد، وحسن مصطفى، وقرر أن يأتي بـكل من: حمدي غيث،نعيمة وصفي، زوزو ماضي، صلاح منصور، وزيزي البدراوي التي كانت في قمة نجوميتها، وكانت فكرتنا هي تصوير عمل مسرحي يذاع تلفزيونيًا".

 

واختتم حديثه قائلً: "المرحلة الثالثة هي ترشيحي في عام 1963 لأول فيلم لي، وكان مخرجه ومؤلفه عبد الرحمن الخميسي، وكان من بطول شمس البارودي، حسين الشربيني، وفاتن الشوباشي، وحصلت على أول جائزة في حياتي عن فيلم «جريمة في الحي الهادي»، ورغم ذلك لم يكن لي حظ في السينما".


وتابع: "أنا شخص انطوائي، وكان ترشيحي للفيلم من هادي بركات، مع فاتن حمامة، وكانت تطلق عليّ الرجل الطيب، فى عام 66 ، ورشحني أيضًا لفيلم الباب المفتوح".


وكان رشوان توفيق شارك في العام الماضي ببطولة فيلم «خيال مآتة»، مع أحمد حلمي، منة شلبي، خالد الصاوي، وبيومي فؤاد، ومن تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج خالد مرعي.