السبت 1 يونيو 2024

أسباب الشعور بالإرهاق والتعب المفاجئ وطرق التخلص منه

أخرى23-11-2020 | 19:41

هل ينتابك الشعور بالتعب والإرهاق المفاجئ دون أن تبذلي أي مجهود؟، هل يتسبب لك هذا الأمر في عدم القدرة على القيام بمهامك اليومية كما يجب؟، هل ترغبين في التخلص من هذا الشعور؟.. كل ما عليك هو مراجعة روتينك الغذائي اليومي، فغالباً ما يفتقر للمغذيات الطبيعية التي يتسبب نقصها في انخفاض مستوى الطاقة في الجسم ومن ثم الشعور بالتعب والإرهاق الدائم.

 واليك قائمة بهذه المغذيات:

  الزنك

 من أكثر المؤشرات الشائعة لنقص عنصر الزنك في الجسم هو الشعور بانخفاض مستوى وقلة الشهية وظهور البقع البيضاء على الأظافر لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالزنك في حال الشعور بالتعب والارهاق من أقل مجهود وتتمثل هذه الأطعمة دقيق الشوفان؛ والمكسرات واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والدجاج.

 

حمض الفوليك

يدعم حمض الفوليك عمل الخلايا العصبية بشكل سليم؛ كما يساعد على علاج فقر الدم أحد المسببات الرئيسية للشعور بالتعب والإرهاق ويمكن العثور عليه في اللحوم الحمراء والكبد والمكسرات الفاصوليا البيضاء والخضروات الخضراء.

 

الحديد

يتسبب الإصابة بفقر الدم في الشعور بالتعب والارهاق الدائم دون بذل أي مجهود ويعود ذلك إلى انخفاض مستويات الحديد في الجسم؛ لذا من الضروري أن يتضمن نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بالحديد مثل العسل الأسود والخضروات الداكنة والعدس والرمان وبذور عباد الشمس.

 

فيتامين B12

ويوجد في الأطعمة منخفضة الدهون مثل البيض والأسماك والألبان؛ حيث يعد من أهم العناصر الداعمة لصحة الجهاز العصبي؛ ويساعد الحصول على نسب متوازنة منه يومياً في تجديد طاقة الجسم وعدم الشعور بالتعب أو الإرهاق