السبت 1 يونيو 2024

«السعداوي»: الموجة الثانية لكورونا سريعة الانتشار ولابد من اتباع الإجراءات الاحترازية

أخبار24-11-2020 | 14:47

أكد الدكتور محمود السعداوي، رئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق، أن الموجة الثانية من فيروس كورونا رغم كونها ضعيفة؛ إلا أنها تتسم بسرعة الانتشار، وهي لا تتطلب إجراءات مختلفة عن الإجراءات الاحترازية التي أعلنت في الموجة الأولى، مضيفًا أن الإهمال والتهاون من قبل بعض المواطنين قد يساهم في زيادة انتشار العدوى.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أعراض الإصابة هي ذات الأعراض التي كانت معروفة في الموجة الأولى، وهي فقدان حاسة الشم أو التذوق أو الاثنين معًا، وكذلك الإسهال وارتفاع درجة الحرارة، مبينًا أن البعض قد يصاب دون ظهور أي أعراض أو بعض الأعراض الخفيفة مثل وجع بسيط في الجسم.


وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بالفيروس؛ لأن له تداعيات خطيرة على الجهاز التنفسي والأوعية الدموية، مشيرا إلى أن هناك 7 سلالات من فيروس كورونا، بعضها شرس وهو منتشر في البلاد الأجنبية كالولايات المتحدة الأمريكية والهند وبريطانيا وفرنسا وغيرها، لكن مصر بها سلالة بسيطة.


وأشار إلى أن أهم سبل منع العدوى هو الحرص على ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتطهير بشكل مستمر وغسل الأيدي بالكحول أو الصابون، قائلًا: إنه يجب البعد عن أماكن التجمعات بشكل تام مثل حفلات الزفاف وسرادقات العزاء، وغيرها لأن الفيروس كـ"اللهو الخفي"، غير مرئي وغير معروف مصدر الإصابة به.