الجمعة 21 يونيو 2024

«لا للتعصب».. أستاذ علم اجتماع: التعصب الرياضي يهدد المجتمع

أخبار24-11-2020 | 16:11

قالت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها، إن مبادرة لا للتعصب التي أطلقتها الهيئة الوطنية للصحافة قبيل المباراة المرتقبة بين النادي الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا، تحمل أهمية كبرى، لأن التعصب الرياضي من أكثر القضايا خطورة على المجتمع، وأنه يأتي نتيجة لتغليب المشاعر على الحسابات العقلية، والميل الشديد لفريق معين، وعدم رؤية عيوبه، أو التسليم بوجود فريق آخر يضاهيه وينافسه.


وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السبب الرئيسي للتعصب هو إلغاء العقل، ومن ثم يصبح الفرد أكثر انفعالًا وتهورًا وعدوانيًة تجاه الآخرين، وهنا تظهر خطورته على العلاقات الاجتماعية، لأن هذا الميل الشديد يبدأ في التحول إلى مشادات كلامية، والتحام بالأيدي".


وأكدت أهمية مواجهة التعصب الرياضي عن طريق رفع الوعي للمواطنين، وأهمية دور الصحف ووسائل الإعلام والبرامج الرياضية لأنها تؤثر على الحالة النفسية والمزاجية للجمهور، مضيفة: "إذا كنت تعطي لنفسك الحق في التعبير عن حبك وانتمائك لناديك، فيجب عليك أيضًا أن تتفهم حقوق الآخرين في ذلك حتى لو اختلفوا معك في الرأي أو المشاعر".


وكانت الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجي، أطلقت مبادرة "لا للتعصب"، بهدف نبذ العنف والتعصب الرياضي، ونشر وإعلاء مبادئ التسامح بين جماهير، ناديي الأهلي والزمالك.


ودعت الهيئة الإصدارات الصحفية القومية ورقية وإلكترونية إلى تبني تلك الحملة، لنبذ التعصب الرياضي، وتدعيم قيم المحبة والتسامح.

    الاكثر قراءة