الأحد 19 مايو 2024

تعرف على أعضاء لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي بـ«القاهرة السينمائي»

فن24-11-2020 | 17:27

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، عن أسماء لجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم عربي، وتضم كل من
 محسن البصري، مخرج وكاتب مغربي، شارك في كتابة "عملية الدار البيضاء"، قبل أن يخرج فيلمه الروائي الأول "ليه ميكرينتس"، وتشمل أعماله الأخرى كمخرج أفلام "العزيزة"، و"حالة طوارئ عادية".

ومحمد العمدة.. مخرج ومنتج سوداني، عين رئيسا للبرمجة السينمائية في مصنع الفيلم السوداني، ومبرمجا سينمائي في مهرجان السودان للسينما المستقلة، شارك في تأسيس "ستيشن فيلمز" التي شاركت في إنتاج فيلم "ستموت في العشرين"، الفائز بجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا.

ومي عودة.. مخرجة، ومنتجة فلسطينية، من أفلامها "اجرين مارادونا"، الفائز بجائزة روبرت بوش ستيفتونج، و"غزة بعيونهن"، و"العبور"، و"الرسم من أجل أحلام أفضل" (2015)، وشهدت الدورة الأخيرة لمهرجان فينسيا عرض أول فيلم روائي طويل لها كمنتجة الذي يحمل اسم "200 متر"، والذي اختارته الأردن لتمثيلها في المنافسة على أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وكان مهرجان القاهرة قد أعلن  اختيار فيلم "الأب The Father" إخراج فلوريان زيلر، ليكون فيلم الافتتاح، وذلك في عرضه الأول بالعالم العربي وأفريقيا، وبحضور عدد من صناعه.

يذكر أن الفيلم من إنتاج المملكة المتحدة وفرنسا، ويعد التجربة الأولى في السينما لمُخرجه الكاتب الروائي والمسرحي الفرنسي فلوريان زيلر، والذي تحولت كثير من مسرحياته إلى أفلام سينمائية، ومن بينها "الأب" الذي كتب له السيناريو كريستوفر هامتون الحاصل على الأوسكار عن فيلمه "Dangerous Liaisons- علاقات خطرة".