الخميس 20 يونيو 2024

تونس تبحث مع كندا وأسبانيا تعزيز التعاون المشترك في ظل أزمة "كورونا"

عرب وعالم24-11-2020 | 17:32

بحث رئيس الوزراء التونسي، هشام مشيشي، اليوم الثلاثاء، مع السفير الكندي بتونس باتريس كوزينو، سبل تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في ظل أزمة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد - 19).


وأعرب المشيشي - خلال استقباله، بقصر الحكومة بالقصبة، السفير الكندي - عن شكره لكندا التي تعتبر وجهة محبذة للطلبة التونسيين، إضافة إلى دعمها لتونس في مجالات عدة جراء الوضع الوبائي والمتمثل في دعم مادي بقيمة 500 ألف دولار لمجابهة الأزمة الصحية العالمية.


وتناول اللقاء مساهمة كندا في البرنامج الأممي "كوفاكس" الذي أنشأته منظمة الصحة العالمية، وسعيها لدعم تونس للاستفادة من هذه التجربة الأممية، كما تم بحث سبل تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، وعبر السفير الكندي عن وقوف بلاده إلى جانب تونس في مسألة استرجاع الأموال المنهوبة.


من ناحية أخرى، استقبل رئيس الحكومة التونسية، سفير إسبانيا بتونس جييرمو أرديزون جارسيا، وأكد على عمق العلاقات التونسية الأسبانية التاريخية والتي بلغت مستويات ممتازة، فيما أوضح الطرفان أن الزيارات رفيعة المستوى تعطلت بين البلدين نتيجة فيروس (كوفيد-19) لكن نسق الزيارات سيعود بعد هذه الجائحة.


وأبرز السفير الأسباني أن أولويات السياسة الخارجية لبلده وتوجهها العام هو البعد المتوسطي، مشيرًا، في هذا الصدد، إلى برمجة زيارة لرئيس الحكومة الأسبانية مطلع العام القادم، كما ستعقد لجنة رفيعة المستوى بمدريد يشرف عليها رؤساء حكومات الدول المشاركة.