الأحد 5 مايو 2024

شخصيات صنعت التاريخ| «نبوية موسى».. رائدة تعليم الفتيات المصريات

فن24-11-2020 | 19:27

-نبوية موسى، كاتبة، مفكرة وأديبة، هي أول مصرية تحصل على شهادة البكالوريا، وأول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية، وهي إحدى رائدات التعليم والعمل المجتمعي في النصف الأول من القرن العشرين، كما أنها من رائدات الحركات النسائية في مصر ومن دعاة تحرير المرأة.

-ولدت نبوية موسى محمد بدوية، في قرية كفر الحكما بندر، في الزقازيق محافظة الشرقية في 17 ديسمبر عام 1886، وتولى أخيها الأكبر تعليمها مبادىء القراءة والحساب في المنزل ثم تعلمت بنفسها بعض من اللغة الإنجليزية.

-في سن الثالثة عشر قررت الالتحاق بالمدرسة، وتقدمت للالتحاق بمدرسة السنية للبنات، ذهبت سرا من وراء عائلتها لرفضهم فكرة خروج الفتيات من البيت، وحصلت على الشهادة الإبتدائية في عام 1903.

-أنهت نبوية موسى دراستها بقسم المعلمات في عام 1906، وتم تعيينها مدرسة في مدرسة عباس الأول الابتدائية بنات، وحصلت على شهادة البكالوريا عام 1907، ثم حصلت على دبلوم المعلمات في عام 1908.

-كانت نبوية موسى من العشرة الأوائل الحاصلين على شهادة البكالوريا في جميع أنحاء مصر بين 250 طالب معظمهم من الذكور، حيث لم تنجح هذا العام سوى أربعة فتيات فقط، وكان من بين دفعتها التي تفوقت عليهما الراحلين عباس محمود العقاد ومحمود فهمي النقراشي.

-كتبت نبوية موسى المقالات في "مصر الفتاة" وكانت تكتب تحت اسم مستعار ضد الاحتلال الإنجليزي، وأثنى على كتاباتها سعد باشا زغلول، كتبت أيضا المقالات لـ"الجريدة" عن قضايا تعليمية، ادبية ومجتمعية.

-عند افتتاح الجامعة المصرية في عام 1908، تم انتداب نبوية موسى مع ملك حفني ناصف ولبيبة هاشم لإلقاء محاضرات تهتم بتثقيف نساء الطبقة الراقية، وذلك بجامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة حاليا".

-في عام 1909، تولت نبوية موسى منصب ناظر مدرسة المحمدية الإبتدائية للبنات في الفيوم، ثم رشحها أحمد لطفي السيد للعمل ناظرة في مدرسة المعلمات بالمنصورة، وحازت موسى المركز الأول في امتحان كفاءة المعلمات الأولية.

-في عام 1920، بسبب مقالاتها في جريدة الأهرام التي انتقدت فيها نظام التعليم في وزارة المعارف، تم منحها إجازة مفتوحة مدفوعة الأجر، فذهبت إلى الإسكندرية وأسست مدرسة "بنات الأشراف" الإبتدائية للبنات وتولت إدارتها، ثم افتتحت فرعا آخر للمدرسة في القاهرة عام 1926.

-أنهت نبوية موسى خدماتها في وزارة المعارف واتجهت لإدارة مدارسها الخاصة منذ العام 1926، وأنفقت المبلغ الذي حصلت عليه من الوزارة في نهاية خدماتها في تطوير المدارس التابعة لها، فأصبحت من أفضل المدارس سواء على مستوى: البناء، التجهيز، الإعداد والإدارة التعليمية، كما إنها أوقفت مبنى مدرسة بنات الأشراف في الإسكندرية وقفا خيريا لوزارة المعارف في عام 1946.

-في الفترة بين 1937-1943، قامت نبوية موسى بإدارة مدارسها بين القاهرة والإسكندرية وشاركت في الأنشطة التربوية العامة والمؤتمرات التعليمية.

-من مؤلفاتها "نوب حتب"، "ديوان السيدة نبوية موسى" 1938، وكتاب مدرسي بعنوان "ثمرة الحياة في تعليم الفتاة" وكتاب "المرأة والعمل" 1939

-توفت نبوية موسى في 30 أبريل عام 1951، وهي في عمر الخامسة والستين.