الإثنين 1 يوليو 2024

والي يطالب الحكومة بتوضيح خطتها لتمويل عجز الموازنة

28-4-2017 | 13:13

وجه المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، تساؤلا للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، بشأن طرح البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة تصل إلى ١٢.٢ مليار جنيه لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

 وأشار والي إلى أنه يصل قيمة الطرح الأول إلى نحو ٦.٢٥ مليار جنيه لأجل ١٨٢ يوماً بينما تصل قيمة الطرح الثاني لنحو ٦ مليارات جنيه لأجل ٣٦٤ يوما.

وقال رئيس لجنة الإسكان: إنه من المؤكد أن أي إصلاح حقيقي للاقتصاد المصري يتطلب إجراءات قوية لمعالجة هذا العجز للسياسة المالية.. بحشب قوله.. لافتاً إلى أن الإصلاح الاقتصادي الحقيقي يتعلق دائما بتطوير قدرات البلد على إنتاج السلع والخدمات بصورة عالية الكفاءة، وقدرة تنافسية قادرة على المنافسة محلياً ودولياً، ويتعلق أيضا بنمو ذلك الإنتاج بمعدلات تتجاوز معدلات النمو السكاني لتحسين مستويات معيشة البشر كهدف أعلى.

ووجه والي تساؤلا إلى الحكومة ممثلة في وزير المالية قائلا: هل السياسة الاقتصادية والمالية للدولة تعتمد على الاقتراض فقط؟ وما هي خطة الحكومة التفصيلية لتمويل العجز في موازنة الدولة من خلال توفير مصادر استثمارية جديدة دون زيادة الدين الداخلي والخارجي مع عدم المساس بالطبقة المستحقة للدعم؟.